صحة وجمال

فوائد وأضرار تمارين الوجه

كتب – سهيله قنصوه

تحرير – عبدالله سعيد

تمارين الوجه أو يوغا الوجه هي مجموعة من التمرينات التي تستهدف العضلات فيه من خلال شدها وتحريكها بأساليب متنوعة، ولكن هل لها أضرار؟

إذا كنت من عشاق تمارين الوجه، فهل تساءلت يوماً عن فوائد وأضرار هذه التمارين؟ فعلى الرغم من أن ترهل الجلد وضعف عضلات الوجه وتباطؤ عملية إنتاج الكولاجين في البشرة، هي كلها أمر لا مفر منه مع التقدم في السن، إلا أن أنصار تمارين الوجه يؤكدون أنها تعالج ترهل الخدين والفكين من دون جراحات تجميلية مكلفة أو تدخل جراحي.

فوائد تمارين الوجه:
تعزيز إنتاج الكولاجين من فوائد تمارين الوجه

تساعد تمارين الوجه التي يتم تنفيذها بشكل صحيح، على تقوية عضلات الوجه المترهلة وتنشيطها وتحسين لون البشرة وتعزيز مرونتها، والتقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ومكافحة ظهور علامات التقدم في السن على البشرة.
إضافة إلى ذلك، تعزز تمارين الوجه الدورة الدموية في الجلد، مما يمنح وجهك تورداً طبيعياً، ويجعل البشرة أكثر إشراقة وتوهجاً.
كذلك، تساعد تمارين الوجه على تقليل الضغط على عضلات الوجه وجعلها أكثر مرونة، مما يسهم في تحسين شكل وجهك ورقبتك.
هذا وتعمل تمارين الوجه على التقليل من مظهر الندبات السميكة، التي تصبح أرق وأكثر مرونةً، فضلاً عن أنها تعيد توزيع الدهون في الوجه بشكل متساوي.

لكن مثل أي تمارين روتينية، تتطلب تمارين الوجه التزاماً طويل الأمد للحصول على النتائج المرجوة والحفاظ عليها، واعلمي أنها لن توفر لك نتائج فورية كما يفعل البوتكس أو الإجراءات التجميلية الأخرى.

أضرار تمارين الوجه:
لا بد من الإشارة بأن القيام بتمارين الوجه بطريقة صحيحة أمر جيد ويعود عليك بالكثير من الفوائد، ولكن يجدر التنويه أيضًا إلى أن المبالغة في تمارين الوجه أو القيام بها بطريقة خاطئة قد يتسبب بنتائج عكسية، أهمها:
تزداد خطوط التجاعيد وعلامات الشيخوخة نتيجة لتحريك العضلات الديناميكة بحركات قاسية وقوية.

تتآكل مركبات الكولاجين في في وجهك مما يفقده النضارة والشباب ويزيد التجاعيد.

تحدث ردود فعل جسدية كالتقلصات اللإرادية في عضلات الوجه.

تظهر بثور على وجهك في حال استخدام الأيدي الملوثة لإتمام التمرينات.

أشهر الأمثلة عن تمارين الوجه:

تمرين رفع الوجنتين (The Cheek Lifter).

تمرين رفع الحاجبين (The Eyebrow Lifter).

تمرين نحت الخدود السعيدة (Happy Cheeks Sculpting).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى