صحة وجمال

ما هو الكورتيزون؟

كتب – سهيله قنصوه

تحرير – عبدالله سعيد

هو هرمون الستيرويد المكون من 21 ذرة كربون.
وهو واحد من الهرمونات الرئيسة المفرزة من الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد.
من حيث التركيب الكيميائي، هو كورتيكوستيرويد شبيه بالكورتيزول.
يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، يمكن إعطاؤه عن طريق الوريد، الفم، المفصل وعبر الجلد.

الكورتيزون يكبح جهاز المناعة، وبالتالي يقلل الالتهاب والألم المصاحب والتورم في موقع الإصابة.
المخاطر موجودة، ولا سيما في الاستخدام على المدى الطويل.

الكورتيزون و الجلوكوكورتيكويد,والإدرينالين الهرمونات الثلاثة التي يستخدمها الجسم للتعامل مع حالات التوتر، سواء عن طريق رفع ضغط الدم و تهيئة الجسم للحالة المناسبة قد يستخدم الكورتيزون عندما يعطى بشكل إبر في علاج الألم لفترة قصيرة، و يقلل الانتفاخ نتيجة الالتهاب في المفاصل والأوتار والرضات مثلا الركبة و الكوع و الظهر.

قد يستخدم الكورتيزون لتقليل جهاز المناعة و تثبيطه بشكل علاجي في حالات أمراض المناعة الذاتية و حالات زراعة الأعضاء لمنع الجسم من رفضها.

وتقليل المناعة، أحيانًا يستخدما في علاج الالتهابات.

يستخدم الكورتيزون في علاج التهابات الحلق الشديدة جدًا خاصة التي تحدث مع مرض كثرة الوحيدات الخمجية.
الكورتيزون لا يقلل مدة الالتهاب الفيروسي لكن يستخدم لزيادة راحة المريض و التقليل من أعراض صعوبة الكلام و صعوبة البلع التي تنتج من الالتهاب الفيروسي، ولكنها تستخدم لزيادة الراحة للمريض مع صعوبة في الكلام أو البلع نتيجة لتورم الحلق الناجم عن عدد كريات الدم البيضاء.

يستخدم الكورتيزون عن طريق أخصائيي الجلد لعلاج حالات الأكزيما و[الجدري]و التهاب الجلد التأتبي( نوع من الأكزيما) و يستخدم لوقف تطور مرض الغرناوية أو داء الساركويد.

استخدام الكورتيزون:
استخدامه عن طريق الفم له العديد من الأعراض الجانبية التي تؤثر على الجسم بشكل عام المحتملة ارتفاع السكر، مقاومة الخلايا للأنسولين، السكري، هشاشة العظام، قلق، اكتئاب، انقطاع الطمث، إعتام عدسة العين، متلازمة كشنغ، زيادة ضغط العين، و العديد من الأعراض الأخرى .

هناك بعض من الأعراض الجانبية النادرة منها : ألم، التهابات، تصبغ و تغير بلون الجلد، فقدان الأنسجة الدهنية، ضرر و تمزق بالأربطة و الأوتار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى