صحة وجمال

وزارة الصحة.. تطلق حملات لتطعيم الأطفال

كتب – عمر فتحي رضوان

أكدت وزارة الصحة والسكان، على ضرورة تلقي الأطفال اللقاح، وذلك لأنه في غاية الأهمية نظرا لظروف البيئية التي تسبب بعض الأمراض، في حين أعلنت وزارة الصحة عن نزول حملات لتطعيم في الميادين والشوارع والأسواق، بالإضافة لمحافظات مصر، وذلك حتي يتم تجنب بعض الأمراض الخطيرة والمنتشرة في وقتا الحالي.

وأطلقت وزارة الصحة حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال والتي بدأت الأحد الماضي وستنتهي غدا الأربعاء، وعلى الأطفال سرعة تلقي اللقاح، وذلك للحفاظ على سلامة الطفل، بينما وضحت وزارة الصحة على تصطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات، وذلك بالمجان، في حين أن هدف الحملة تطعيم 16 مليون طفل مقيم على أراضي مصر سواء جنسيته مصريه أما غير ذلك.

وجود عدد من الموانع تمنع حصول الأطفال على اللقاح وتتمثل في الأتي:-

1- الأطفال المصابين بمرض ضعف المناعة الأولى وهو ما يحدده الأطفال المختص، ويعد مرض ضعف المناعة له تأثيرات سلبية على الطفل في الحاضر والمستقبل، وذلك لأن مناعة الأطفال، لها القدره على تحمل بعض الأمراض عكس الطفل المصاب بضعف المناعة الذي سيتمكن المرض منه.

2- مرض سرطان الدم مثل ( اللوكيميا – والليمفوما )، ويعد هذا المرض خطير جدا، وذلك لأن الطفل يفتقد لدم.

3- مرض يتلقون أدوية تثبيط جهاز المناعة مثل ( العلاج الكيماوي)، وهذا المرض يدمر جهاز المناعة عند الطفل.

4- يؤجل التطعيم في حالة الإعياء الحاد وارتفاع درجة الحرارة.

وأشارت وزارة الصحة، أنه إذا استدعت الحاجة إلى تطعيم أكبر عدد ممكن فربما ستعمل وزارة الصحة على مد فترة الحملة، وذلك لاستهداف أكبر عدد من الأطفال.

وأوضحت وزارة الصحة، على توفير التطعيمات في أنحاء جمهورية مصر من خلال مكاتب الصحة والوحدات الصحية، بالإضافة إلى توفير التطعيمات في الميادين والمحطات، بالإضافة إلى القطارات والأتوبيسات ومترو الأنفاق، كما توفير التطعيمات بجوار المساجد والكنائس والنوادي والسفارات والحدائق العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى