باب زمان

أم كلثوم.. ملكة مصرية تغني في باريس

كتب _ زينب غازي

سافرت أم كلثوم لإقامة حفل في فرنسا ضمن حفلاتها للمجهود الحربي، علي المسرح دوت القاعة بالتصفيق الحاد الذي استمر 10 دقائق كاملة، وهذا يعتبر رقم قياسي لم تشهده مسارح فرنسا من قبل.

وسهر الجماهير الفرنسي حتى هذا الوقت المتأخر من خريف 1967 فقد كانت الساعة الواحدة صباحا وربما الثانية ولكن الجمهور لا يبالي.

وتعتبر باريس كلها فى حالة سبات ولكن داخل المسرح ذى الكراسى الحمراء و فى مثل تلك الليلة، الأمر كان مختلفا، الحضورعلى استعداد للبقاء طوال الليل للاستماع إلى «السيدة» أم كلثوم القادمة من القاهرة والتى كانت تغنى وتغنى وتغنى اغنية لا نهاية لها وليتم تمديد وقت نزول الستار وسط هتافات الحشد الموجود.

وغنت كوكب الشرق  روائعها الاطلال/ فات الميعاد انت عمري وحققت أرباحا من هذا الحفل وصلت الي 212 الف جنيه استرليني ذهبت كلها للمجهود الحربي ويعتبر هذا المبلغ كبير جدا في هذا الوقت.

وعلقت جريدة ( فرانس سوار) على الحدث قائلة الذين ذهبوا لسماع أم كلثوم شهدوا قداسا دينيا.

وسألتها المذيعة الراحلة ” أماني ناشد ماهو المكان المفضل لك في باريس؟ردت أم كلثوم بتلقائيتها المعهودة المسلة لأنها من عندنا.

وقبل أن تغادر فرنسا بعثت ببرقية إلى ” شارل ديجول” قالت فيها باللغة الفرنسية التي كانت تجيدها بفضل أحمد رامي هو الذي درس لها هذه اللغة حتى اجادتها، لقد حللت بفرنسا العظيمة وأردت أن أحيي فيكم وقوفكم مع العدالة وإلى جانب السلام.

وقبل أن تغادر جاءها الرد من ” شارل ديجول” لقد لمست بصوتك سيدتي أحاسيس قلبي وقلوب الفرنسيين حقا أم كلثوم هرم مصر الرابع.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى