شئون دولية وعربية

مصر تتعاون مع الشركاء لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية و الإغاثية إلى غزة

كتب حسام الدالي

صرح ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات إن مصر تبذل حاليًا أقصى الجهود مع الشركاء للتوصل مرة أخرى إلى هدنة بين حماس وإسرائيل في أسرع وقت ممكن وتمديدها لفترات أخرى حتى يتم التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار.

و بذلك مضيفًا أن مصر تتعاون مع الشركاء لتسريع إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة و السعي الحثيث لزيادتها لأنها ضرورية وعاجلة للفلسطينيين هناك.

و بالتالي اكد أن مصر تفتح معبر رفح الحدودي بشكل دائم أمام الأفراد والبضائع وأي عوائق على المعبر تأتي من الجانب الإسرائيلي.

و بالتالي فإن إجمالي 3313 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والإغاثية والوقود والغاز المنزلي دخلت قطاع غزة منذ 21 أكتوبر الماضي، فيما أصيب 682 فلسطينيًا وتم إجلاء 11067 مصريًا وأجنبيًا من قطاع غزة.

و من ثم تم التوصل إلى تهدئة لمدة أسبوع بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية وقطرية أسفرت عن إطلاق سراح 240 امرأة وطفلا فلسطينيا مسجونين في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح 81 إسرائيليا و22 شخصا من جنسيات أخرى كانوا معتقلين في قطاع غزة من قبل حماس ومقاتلي المقاومة الفلسطينية الأخرى.

و بالتوازي نجحت التهدئة في توسيع وتنظيم دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية والوقود إلى الأشقاء المحاصرين في قطاع غزة.

و من حيث ان الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه استقبلت 80 شاحنة من الهلال الأحمر بمصر عبر معبر رفح محملة بالمساعدات الإنسانية.

و بذلك صرحت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الشهداء الفلسطينيين بلغ أكثر من 16200 أكثر من 5000 طفل وأكثر من 3000 امرأة وأكثر من 42 ألف جريح أكثر من 70% من الجرحى نساء وأطفال.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة