مجتمعات ومنوعات

أنا متبرع مصري أنا متبرع دائم.. حملة طبية بأيدي طلاب صيدلية المنيا


قام مكتب الاتحاد المصري لطلاب كلية الصيدلة بالمنيا بحملة طبية، هذه الحملة من أهم البروتوكولات التطوعية المتبعة لدى مكتب الاتحاد و التي يكمن هدفها الأساسي في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من أكياس الدماء ورفع نسبة التبرع إلى 3℅ بحلول 2030 تماشيًا مع رؤية مصر القادمة.

وسوف يتم ذلك من خلال مجهودات المكتب المبذولة لتكوين قاعدة من المتبرعين دائمي التبرع بدمائهم من أجل إنقاذ العديد من الأشخاص ،ونشر ثقافة التبرع بالدماء وتوضيح مدى أهميتها كتنشيط الدورة الدموية، والوقاية من أمراض الدم و الشرايين بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.

ويتم من خلال الحملة التوعية بالأمراض المرتبطة بالدم بشكل عام وبموانع التبرع أيضا “كالسكر والفشل الكلوي والأنيميا”؛ حيث يجب أن تتم عملية التبرع بالدم وفقًا لمعايير محددة بحيث يخضع المتطوع للفحص الطبي للتبين من ضغط الدم، نسبة الهيموجلوبين و الوزن بالإضافة إلى التاريخ المرضي للمتطوع؛ وذلك للتأكد من أن عملية التبرع لن توثر بأي شكل كان على سلامة المتطوع أو سلامة المستلم ، و تتم عملية التبرع بأبرة معقمة و ذات مواصفات طبية عالية تستعمل لمرة واحدة فقط في فترة زمنية مدتها بين 10 إلى 15دقائق يكون حينها المتبرع تحت الرعاية الطبية المباشرة.

وقد أثمرت جهود الاتحاد بالمنيا عن توعية 572 شخص بأهمية التبرع و فوائده، كما تم تجميع حوالي 114 كيس دم من طلبة جامعة المنيا و كذلك مواطنين المحافظة.


ويذكر أن هذه ليست الحملة الأولى لمكتب الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة بالمنيا فهي منظمة تطوعية غير ربحية في المقام الأول ومن أهدافها تعزيز دور الصيدلي في الخدمة المجتمعية، و قد بدأت بتبني فكرة الترويج عن أهمية التبرع بالدم و رؤية الاكتفاء الذاتي منذ حوالي 11 سنة لتصبح من أهم و أكبر المؤسسات الرائدة في نشر ثقافة التبرع، وشعارهم أن حكاية التبرع و أنقاذ الأرواح لا و لن تنتهي.

عبدالرحمن حسن " آلراقي "

مستشار إعلامي/ رئيس تحرير جريدة بوابة مصر الإخبارية/ مقدم إذاعي وتليفزيوني/ معلق صوتي/ مستشار الإعلام بحلف مصر لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة