تاريخ

أول إمساكية لرمضان فى عهد محمد علي عرفت ب«إمساكية ولي النعم»

كتب_ زينب غازي

تعتبر إمساكية رمضان دليل الصائم خلال أيام الشهر الكريم ، وعلى مدار تاريخ مصر كانت إمساكية رمضان لوحة فنية مرسومة ومطبوعة بعناية فائقة ، وتحديدا في عهد الوالي محمد على باشا.

وتعني تسمية الإمساكية لتشمل إمساك الصيام وإمساك الإفطار، وفي عهد محمد على عام 1846 ميلاديا، كان ظهور أول إمساكية مطبوعة وعرفت ب«إمساكية ولي النعم».

وكتب فيها مواعيد الصيام والصلاة لكل يوم من أيام رمضان بالتقويم العربي، وكتب في أعلاها «أول يوم رمضان الاثنين، ويري هلاله في الجنوب ظاهرا كثير النور قليل الارتفاع، ومكثه خمس وثلاثون دقيقة»ومرفق معها صورة محمد على، وتم توزيع الإمساكية على كل دواوين الحكومة.

وتطورت إمساكية رمضان عاماً بعد عام ، وأول إمساكية رمضانية في تاريخ مصر كانت فى عام 1262 هجرية الموافق سبتمبر 1846، وكانت عبارة عن ورقة واحدة مطبوع فيها مواعيد الصلاة والإمساك عن الطعام والإفطار وطبعت في “دار الطباعة الباهرة ” ببولاق مصر ، حيث ضمت خانات مختلفة مثل “غروب القمر ” و”طلوع القمر “.

وتشير امساكية رمضان زمان وعلى مدار تاريخ مصر الحديث الى مدى وجاهة ورقى صاحبها سواء أشخاص أو شركات أو جمعيات ، وكانت تؤرخ للعصر الذى صدرت فيه من ناحية التقدم والرقى في الرسم والطباعة وفكرة الإمساكية ، ومع التقدم التقنى الحالى تحولت الإمساكية الورقية الى تاريخ وحالة من الزمن الجميل يحرص الهواة على اقتنائها بعدما أصبح الموبايل بديلاً لأشياء كثيرة في حياتنا .

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة