تاريخ

بيت السلحدار بشارع المعز.. مكان له تاريخ (صور)

كتب_زينب غازي

يقع المنزل بشارع الدرب الأصفر المتفرع من شارع المعز لدين الله بقسم الجمالية، وهو ملاصق من الناحية الجنوبية الشرقية لمنزل الخرزاتى الذي يجاوره منزل السحيمى.

أُنشئ هذا المنزل عام 1125 هـ/1713م الحاج مصطفى جعفر السلحدار من أعيان تجار البن بوكالة ذو الفقار كتخدا فى القرن 18.

تفاصيل بيت السلحدار

الدور السفلي من المنزل مخصص للاستقبال ويسمي السلاملك وعلوي مخصص للإقامة والمعيشة ويسمي الحرملك والدور الأرضي مبني بالحجر أما العلوي من الطوب.

يوجد بالمنزل 5 شبابيك 4 يسار عقد المدخل وشباك واحد على يمينه وهي شبابيك مستطيلة بمصبعات حديدية وعلى الواجهة مجموعة من المشربيات البارزة.

كان يشغل مكان هذا البيت قديما قهوة المواردى والتى كانت ضمن اوقاف الخواجة شهاب عطى وقد اشتراها الحاج مصطفى جعفر وما يجاورها لينشئ بيته، عندما ندخل من الباب الرئيسي نجد الفناء الرئيسي وهو مربع الشكل تقريبًا تفتح عليه أبواب الطابق الأرضي وفتحات شبابيك الطابقين الأول والثاني.

وهناك باب يؤدي إلى سلم صاعد للطابق الثاني والضلع الشمالي الشرقي من الصحن به فتحة باب متوجه بعتب حجري مستطيل نقش بداخله بيتان من الشعر نصهما “ومن تكن لرسول الله نصرته إن تلق الأسد فى آجامها تجمى ومن تكن برسول الله نصرته _ الله حافظه من كل منتقمى”.

القاعة السفلية مندرة، تتكون من قاعة وسطى وايوانين غُطيت بسقف خشبي على مستوى واحد يشتمل على براطيم خشبية ذات زخارف مدهونة وملونة ويرتكز السقف على أزار خشبي على شكل بائكة رباعية العقود زخرف بداخل كل عقد مزهرية ينبثق منها فرع نباتي يتفرع منها أوراق نباتية وزهور.

وكسيت أرضيته بالرخام الملون المزخرف بزخارف هندسية و تتوسطها فسقية مربعة أرضيتها من الرخام الخردة الملون.

المنزل مستخدم حاليا مقر اداري لمنطقة شمال القاهرة للآثار الاسلاميّة والقبطيّة. يتبع منطقة آثار شمال القاهرة.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة