عاجل

أول توابع زلزال المغرب اليوم وارتفاع حصيلة الضحايا

كتب – نيرة جمال بدر

سجل مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الأحد، هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر على بعد 77 كم ضربت جنوب غرب مراكش، وذلك بعد ساعات من وقوع زلزال المغرب المدمر.

وكان معهد الجيوفيزياء المغربي، أكد أن الهزة الارتدادية الأولى بعد زلزال المغرب المدمر الذي ضرب البلاد بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر، كانت الأقوى، أي أن مستوى النشاط يتضاءل، متوقعًا استمرار الهزات الارتدادية عدة أشهر، ولكنه لا يتوقع هزات ارتدادية قوية في الأيام القليلة المقبلة.

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء إلى أن الهزات الارتدادية، عقب زلزال المغرب يمكن أن تتواصل، مضيفًا أن “يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي”.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مبان مدمرة ومبان أخرى تهتز وشوارع يملؤها حطام متناثر، وشوهد الناس يهربون في حالة من الذعر، والبعض كان يمشي وسط سحب من الغبار على غرار زلزال المغرب.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية أن عدد ضحايا زلزال المغرب المدمر ارتفع إلى 2012 قتيلاً، بالإضافة إلى 2059 مصابًا، وتواصل فرق الإنقاذ المغربية استنفارها بحثًا عن ناجين تحت الأنقاض.

وأعلن ملك المغرب “محمد السادس”، مساء السبت، حدادًا وطنيًا لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا زلزال المغرب المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ.

وتم إحصاء أكثر من نصف الضحايا في إقليم الحوز الجبلي جنوب مراكش، وقال الديوان الملكي المغربي إن الملك “محمد السادس”، أعطى تعليماته بمواصلة كافة أعمال الإنقاذ بشكل عاجل على الصعيد الميداني.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة