اخبار محلية

إستهداف التعاون بين مصر و أذربيجان في مجال الطاقة

كتب حسام الدالي

استقبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مساء اليوم الاثنين رئيسة الجمعية الوطنية الأذربيجانية (البرلمان) صهيبة جعفاروفا ، مؤكدا على أهمية الاستفادة من الزخم في العلاقات الذي أوجدته زيارة الرئيس المصري إلى باكو في يناير.

ومن هنا اقترح رئيس الوزراء عقد جولة جديدة من المشاورات السياسية ، والإسراع في تنفيذ نتائج الاجتماع الخامس للجنة المصرية الأذربيجانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.

وعقدت الجولة الأخيرة من المشاورات السياسية بين البلدين في يونيو 2021 ، بينما عقد الاجتماع الخامس للجنة في وقت سابق من هذا الشهر في باكو بالتزامن مع اجتماع مجلس الأعمال المصري الأذربيجاني.

وأكد مدبولي على ضرورة تفعيل التعاون بين برلماني البلدين وزيادة التبادل التجاري وتبادل الاستثمار في مجالات الإنشاءات والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأدوية والزراعة والمنسوجات القطنية.

وأعرب رئيس الوزراء عن رغبته في زيادة حجم الصادرات بمصر من المنتجات الزراعية والغذائية إلى أذربيجان وقد عرض فرص الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالمحافظة ، خاصة في قطاع الخدمات اللوجستية. بالإضافة ، أبدى مدبولي اهتمامًا بالتعاون مع أذربيجان في قطاعات الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال (LNG).

من جانبها عرضت رئيسة الجمعية الوطنية الأذربيجانية فرص التعاون التجاري بين البلدين ، مشيرة إلى البروتوكولات الموقعة خلال زيارة الرئيس إلى باكو ولقائه مع رجال الأعمال الأذربيجانيين.

وفي سياق آخر ، ثمن رئيس الوزراء المصري دور الرئاسة الأذربيجانية لحركة عدم الانحياز. 

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة