اخبار عالمية

إندونيسيا” تطلق أول طائرة تعمل بزيت النخيل

كتبت – أريج أشرف خروب

أطلقت إندونيسيا، يوم الجمعة27 من أكتوبر 2023، أولى رحلاتها التجارية بواسطة طائرات تستخدم وقودا ممزوجا بزيت النخيل، حيث تسعى أكبر دولة منتجة لزيت النخيل في العالم إلى التوسع في استخدام الوقود الحيوي بهدف خفض وارداتها من الوقود.

وقال “عرفان ستيابوترا” الرئيس التنفيذي لشركة طيران جارودا إندونيسيا الوطنية، إن الطائرة من طراز “بوينغ 737-800 إن.جي”، والتي تديرها الشركة.

وأشار “عرفان” إلي أن الطائرة قد حملت أكثر من 100 راكب من العاصمة “جاكرتا” إلى مدينة “سوراكارتا” على بعد نحو 550 كيلومترا.

والتي من المقرر لها أن تعود إلى “جاكرتا” في وقت لاحق في نفس اليوم.

كما أضاف خلال مراسم إعلان الخطوة قائلا “سنناقش المزيد مع شركة “برتامينا” للنفط والغاز ووزارة الطاقة والأطراف الأخرى، وذلك لضمان أن يكون سعر هذا الوقود معقولا من الناحية التجارية”.

وقد أجرت شركة “جارودا” إندونيسيا عدة تجارب مختلفة تشمل اختبار الطيران باستخدام الوقود الجديد في وقت سابق من هذا الشهر، بالإضافة إلى اختبار للمحرك على الأرض في أغسطس الماضي.

كما تنتج شركة “برتامينا” المملوكة للدولة في إندونيسيا وقود الطائرات الممزوج بزيت النخيل، في مصفاة تابعة لها ويُصنع الوقود من زيت نواة النخيل المكرر المبيض عديم الرائحة.

وقالت الشركة “إن الوقود المشتق من زيت النخيل يصدر كميات أقل من الغازات المسببة للاحتباس الحراري مقارنة بالوقود الأحفوري”.

حيث أنها دعت نظراءها من الدول المنتجة لزيت النخيل إلى إدراج زيت الطعام في المواد الخام، لإنتاج وقود الطيران المستدام.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة