شئون دولية وعربية

اتصال بين وزير الخارجية الأمريكي و نظيره سامح شكري لبحث مستجدات الأزمة بغزة

كتب حسام الدالي

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

و بالتالي تشاور بعضهم لبعض حول مستجدات أزمة غزة و بذلك حالة وقف إطلاق النار خلال فترة الهدنة الحالية.

و بذلك بسياق الحوار بين شكري و بلينكن الجهود المبذولة لاحتواء الأزمة وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية و التي من شأنها إنقاذ سكان قطاع غزة خلال الهدنة.

و بذلك اتم التشديد من قبل الوزير على ضرورة البناء على التهدئة المؤقتة للتوصل إلى وقف دائم و بالتالي فوري لإطلاق النار و بذلك إيصال المساعدات بشكل مستدام إلى جميع دواحي قطاع غزة بما يتماشى مع أحكام قرار مجلس الأمن الدولي الصادر عن تلك الأزمة.

و من ثم تم الإطلاع من قبل سامح شكري و وزير الخارجية الأمريكي على نتائج الاتصالات التي أجرتها اللجنة الوزارية العربية الإسلامية مع الأعضاء الدائمين في المجلس.

و بذلك شدد بهذا الشأن على دورهم في إنهاء الحرب في غزة والانتهاكات الإسرائيلية غير المسبوقة للقانون الدولي المتمثلة بقتل و استهداف سكان القطاع المدنيين.

و بالتالي اتم البحث من قبل الجانبان مشروع القرار الذي قدمته الدول العربية و بذلك الإسلامية إلى مجلس الأمن الدولي لمعالجة الخلل في نظام إيصال المساعدات والذي سيتم مناقشته و اتموا الإتفاق على التنسيق المستمر لحل الأزمة و العمل على حل الدولتين.  

و بالتالي يشارك شكري في الاجتماع الوزراء الثامن للإتحاد من أجل المتوسط ​​الذي يعقد في برشلونة و بالتالي جلسة الإحاطة الإعلامية لمجلس الأمن الدولي المقرر عقدها بنيويورك.

و على صعيدًا اخر فإن الحدثان مخصصين لمناقشة النزاع الحالي في قطاع غزة.

و بالتالي يلتقي الوزير بنظيره الإسباني ضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقدها لجنة الوزراء العربية الإسلامية للدفع نحو وقف إطلاق النار و بالتالي إيصال المساعدات بشكل مستدام و دون اي عوائق.

و بالتالي بجلسة مجلس الأمن الدولي التي من شأنها إتمم الموافقة على مشروع القرار المقدم من الدول العربية و الإسلامية لضمان إيصال المساعدات الكافية و المستدامة.

و من ثم بقرار اللجنة على ضرورة إتمم حل الدولتين و بالتالي إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو سنة 1967 و عاصمتها القدس الشرقية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة