شئون دولية وعربية

الرئيس السيسي يستقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالقاهرة لبحث سبل التطوير بين البلدين

كتب حسام الدالي

اتم الإستقبال من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيرة التركي رجب طيب أردوغان الذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى مصر منذ أكثر من سنة لتقوية و بالتالي تعزيز التعاون و العلاقات بين البلدين.

و على صعيدًا اخر شدد الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية بأن مصر وتركيا من جديد يفتحان معًا حوار جديدًا لتعزيز علاقاتهما الثنائية و اتخاذ لها المسار الصحيح.

و من حيث صرح السيسي اشدد على اعتزازنا وتقديرنا للعلاقات التاريخية مع تركيا والتراث الثقافي والحضاري المشترك بين البلدين.

و بالتالي اتم تسليط الضوء من قبل الرئيس السيسي إلى أنه تلقى دعوة من الرئيس التركي رجب اردوغان لزيارة تركيا في إبريل المقبل لمواصلة الجهود ابزالًا لإزدياد و تقوية و بالتالي تحسين علاقات البلدين في شتى المجالات.

و من ثم اتم الإعراب من قبل الرئيس السيسي عن اعتزازه بمستوى التعاون بين مصر وتركيا لسرعة وصول أكبر قدر بالإمكان من المساعدات الإنسانية لسكان غزة وسط القيود الإسرائيلية.

و بالتالي اتم تشدده الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هذه القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة تتسبب في دخول شاحنات المساعدات بطريقة بطيئة لا ممكنه ان تتناسب مع احتياجات القطاع.

و بذلك صرح الرئيس السيسي انه اتفق مع الرئيس التركي أردوغان على ضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتحقيق الهدوء في الضفة الغربية لاستئناف عملية السلام بشكل سريع.

و بالتالي أكد أن استئناف عملية السلام يجب أن يؤدي إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو لسنة 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا للقرارات الدولية المختصة بذات الشأن.

و بالتالي وجه الشكر الرئيس التركي اردوغان إلى الهلال الأحمر بمصر على فعالية دوره في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة الذي يعاني المعاناة الحقيقة التي تستوجب المساعدة من جميع أنحاء العالم.

و بذلك شدد أردوغان على معارضة تركيا لتهجير المدنيين الفلسطينيين من قطاع غزة ورفضها امتداد التصعيد الذي يؤدي إلى المجازر بجنوب رفح الفلسطينية.

و بسيقًا اخر صرح الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي انه اتفق مع الرئيس اردوغان على ضرورة تعزيز التشاور بين مصر و تركيا بشأن الملف الليبي للمساعدة في إجراء الانتخابات الرئاسية و التشريعية وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

و بالتالي صرح الرئيس السيسي نتوقع أن يكون نجاحنا في تحقيق الاستقرار السياسي و الأمني في ليبيا نموذجًا يحتذى به.

و من ثم اضاف أن دول المنطقة أصبحت أكثر قدرة على تفهم التعقيدات ذات الشأن الليبي و بالتالي سبل حل الخلافات القائمة.

و على جانب اخر اتم الوضوح الرئيس التركي أنه بحث مع الرئيس السيسي في الشأن المختص بأزمات ليبيا و الصومال و السودان بالإضافة إلى الشؤون العالمية ذات الاهتمام المشترك.

و بالتالي بالشئون التي تتعلق بالعلاقات الاقتصادية شدد الرئيس السيسي أن مصر و تركيا تسعيان معًا لزيادة التبادل التجاري بينهما إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة و تعزيز الاستثمارات المشتركة و فتح مجالات جديدة للتعاون.

و بالتالي شدد الرئيس السيسي أن مصر تعد حاليًا أكبر شريك تجاري لتركيا في إفريقيا كما تعد تركيا إحدى أهم الوجهات للصادرات بمصر.

وبلغ حجم التجارة بين مصر وتركيا نحو 5.875 مليار دولار عام 2023 بحسب بيانات وزارة التجارة و الصناعة بمصر.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة