عاجلمجتمعات ومنوعات

الجبالي ترحل عن عالمنا

رحيل الجبالي عن عالمنا، اليوم الأحد، عن عمر يناهز 71 عاما، حيث تعد أول سيدة مصرية تعتلي منصة القضاء عام 2003، التي أصبحت حينذاك نائبة رئيس المحكمة الدستورية، وطوال مسيرتها الحالفة لم تتلون يوما، وكانت مواقفها واضحة حول مدنية الدولة واحترام الدستور والقانون.

ولدت الجبالي في محافظة الغربية وحصلت على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة ثم التحقت بكلية الحقوق بجامعة المنصورة، وتخرجت منها العام 1973، لتحصل بعدهل على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

وعملت الراحلة بعد تخرجها بالمحاماة لمدة 30 عاما، كمحامية لدى محمكة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية، كما تم انتخابها كأول عضوه في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح أول مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944.

تم انتخاب «القاضية الجليلة»، دورتين على التوالي عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912، كما عملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى بالإضافة إلى تدريس القانون في بعض الجامعات وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية ورئيس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافي.

22 يناير 2003، صدر القرار الجمهوري الخاص بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا وذلك حتى العام 2007، ليتم استبعادها من منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية في حكم «الإخواني»، محمد مرسي من خلال نص دستوري قلص عدد قضاة المحكمة الدستورية.

يشار إلى أنه الراحلة المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، توفيت إثر إصابتها بفيروس كورونا، حيث نقلت إلى مستشفى العجوزة الأسبوع الماضي لتلقي العلاج، بينما من المقرر أن تقام صلاة الجنازة والدفن عقب صلاة الظهر بمسجد عوارة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى