فن

الجونة السينمائي يطلق “نافذة على فلسطين”.. والمطربة إليانا تشارك في الافتتاح

كتب_ زينب غازي

تشارك المغنية الفلسطينية التشيلية إليانا، في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة والذي يقام يوم الخميس 14 ديسمبر تحت شعار “سينما من أجل الإنسانية”.

وأعلن المهرجان عن تضامنه مع أهل غزة عبر مسارين، الأول دعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالى غزة، بمبلغ قدرة 5 ملايين جنيه، بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصرى.

وتم إضافة قسم جديد لبرنامج الدورة السادسة بعنوان “نافذة على فلسطين”، بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، يضم 10 أفلام منها اثنين من إنتاج هذا العام، لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه هؤلاء البشر الصامدين كمحاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين.

وتشمل الأفلام المعروضة في القسم مجموعة من القصص المدهشة، حيث يقدم فيلم “الإسعاف” للمخرج محمد الجبالي في صيغة الراوي وصفا للحرب في غزة في عام 2014، وتكشف القصص وراء أعمال العنف المتكررة، وفي فيلم “وداعا طبريا”، تلتقط المخرجة لينا سويلم الرحلات الشخصية لأربعة أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات، كل واحدة منهن تؤثر في العالم على الرغم من هويتها المرتبكة.

ويتناول في فيلم “الواقي الرصاصي” المخرجان عرب وناصر طرزان بشكل كوميدي حرب غزة، حيث يعرضان التحديات التي يواجهها زوجان فلسطينيان يحاولان ممارسة العلاقة الحميمة وسط القصف الإسرائيلي المدمر.

ويعرض فيلم التحريك المؤثر “الرسم من أجل أحلام أفضل” للمخرجة مى عودة يُسلّط الضوء على نضالات الأطفال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وكيف يتعاملون مع الحياة من خلال رسوماتهم بقلم التلوين، ويؤكد على أهمية السماح للشباب بالحلم والأمل.

ويروى فيلم يسرى نصر الله “باب الشمس” ملحمة فلسطينية ممتدة على مدار 50 عاما تاريخا من المعاناة والأمل والحب، وفيلم “ليست فقط صورتك” إخراج آن باك ودرور ديان يتناول رحلة مأساوية لأشقاء ألمان-الفلسطينيين يسعون لتحقيق العدالة لعائلاتهم بعد غارة جوية إسرائيلية على غزة.

ويقدم فيلم “بلا سقف” إخراج سينا سليمي نظرة ثاقبة حول الواقع المتناقض في غزة مانحاً المشاهدين فرصة للتأمل في فكرة البقاء وسط التهديدات المستمرة.

ويحتوي فيلم “الشجاعية” للمخرج محمد المغني، قصة عائلة تقليدية تعيش في غزة حالة من الفوضى بعد أن دمرت التفجيرات منزلها.

ويتناول فيلم “الأستاذ” إخراج فرح نابلسي، عمق الإحباطات اليومية وحالة الغضب الذي يعيشه الفلسطينيون ويوضح تأثير الحياة في بيئة يسيطر فيها أفراد يحملون أسلحة نارية ويملون على الأفراد ما يفعلونه وما لا يفعلونه، أو كيف يمكنهم أن يعيشوا حياتهم.

ويستكشف فيلم “إلى أبي” إخراج عبد السلام شحادة التاريخ العربي والفلسطيني موضحا قدرة التغيير التي تحدثها الصور الفوتوغرافية.

وأعرب مدير مهرجان الجونة السينمائي، انتشال التميمي، عن خالص امتنانه للجنة التحكيم الموقرة، قائلاً: “نحن ممتنون لدعم هذه الشخصيات البارزة في عالم السينما، وإن حضورهم وتفانيهم يضمن أن يظل المهرجان منصة حيوية للأصوات التي يجب سماعها، ونتمنى لهم تجربة مثمرة وملهمة في المهرجان”.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى