شئون دولية وعربية

سامح شكري بحديث مع خوسيه مانويل حول الوضع المتدهور بغزة

كتب حسام الدالي

استقبل وزير الخارجية سامح شكري حين وصوله إلى العاصمة الاسبانية مدريد نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس حيث اتم إجراء محادثات تفصيلية حول إنفصال الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة الى التدهور الشامل و بذلك لأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار المستمر.

و من ثم اتم النقاش من قبل الوزيرين بالتساوي للإجراءات التي من شأنها تسهيل وتنسيق ومراقبة إيصال المساعدات الإنسانية بطريقة مستدامة تنفيذًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

.

و بذلك اشاد الوزير شكري بدور اسبانيا في دعم القضية الفلسطينية تاريخيًا في الاتحاد الأوروبي و بالتالي اشار بهذا الحديث إلى أنه يتعين على الاتحاد و بالتالي اللاعبين الدوليين القيام بواجباتهم هذة القضية بالتدخل لوضع حد للإنتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

و من حيث شدد الوزير أن وقف إطلاق النار لن يتحقق إلا بممارسة ضغوط دولية على إسرائيل.

و بسيقًا اخر أشاد الوزير الإسباني بالجهود المصرية الحثية لإيجاد حل للأزمة في غزة و بالتالي توصيل المساعدات الإنسانية و العمل على منع تصعيد الشجار.

و بالتالي اتم تسليط الضوء من قبل ألباريس على الدور الحيوي الذي تلعبه مصر على المستوى الإقليمي و كشريك للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

و بالتالي اتم تناول اللقاء تعزيز التعاون بين مصر و اسبانيا على المستويين الثنائي و الاتحاد الأوروبي و ايضًا في ذلك تحقيق التطابق في التحديات الإقليمية والدولية الحالية.

وبالتالي بهذا السياق أتموا الإتفاق من قبل الوزيرين المصري و الإسباني على مواصلة التشاور خلال الفترة المقبلة لتنسيق التحركات الرامية إلى إنهاء الحرب في غزة واحتواء تداعياتها الإنسانية على القضية الفلسطينية، وإحياء عملية السلام على أسس جدية تضمن ضمان السلام و إقامة دولة فلسطينية مستقلة.   

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة