صحة وجمال

الكولاجين لبشرة ناعمة.. ما يجب ان تعرفيه عن الكولاجين

كتب – سهيله قنصوه

تحرير – عبدالله سعيد

مادة الكولاجين هي مادة طبيعية تتكون من نوع معين من البروتينات والتي تنتجها أجسام الثدييات، وينتج جسم الإنسان هذه المادة بصفة مستمرة ومتواصلة بنسبة معينة، تقل كلما ازداد التقدم بالعمر.

على الرغم من أنه لا يمكن قياس مستوى الكولاجين في الجلد، إلا أن هناك علامات معينة تظهر انخفاض مستويات الكولاجين.
مثل: التجاعيد، والجلد الباهت والمتضرر، والأربطة والأوتار الأكثر صلابة من اللازم، وآلام المفاصل، وضعف العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي.

•من أهم الفوائد الي يقدمها الكولاجين للبشرة:

1-يفيد الكولاجين بترطيب البشرة.

2-يفيد الكولاجين بإعطاء الجلد مرونته.

3-يحارب الكولاجين الشيخوخة.

4-يزيد الكولاجين من تدفق الدم إلى الجلد.

5-يساعد الكولاجين في التئام الجروح.

ومن فوائد الكولاجين الأساسية هي:
تقليل التجاعيد ويمكن تعويضه بتناول مكملات الكولاجين التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم بالاضافة الي الالاستين والفيبريلين،
هناك مزاعم غير مؤكدة ايضا علي ان مكملات الكولاجين قد تمنع ظهور حب الشباب وبعض المشاكل الجلدية الأخرى ولكن لا يوجد إثبات علمي الى الان.
ظهرت في الفترة الأخيرة مستحضرات التجميل المعززة بالكولاجين، وهي غالبا ما تكون في صورة كريمات للبشرة للاستخدام الخارجي، ومنها ما هو خاص بالوجه فقط، ومنها ماهو خاص لكل مناطق الجسم.
وتستخدم مستحضرات الكولاجين لتقليل ظهور التجاعيد والسيلوليت بالجسم وتعمل على شد الجلد ولمعانه و إضفاء بريق له.

أمبولات الكولاجين للبشرة هي أحدث ما توصل إليه طب التجميل في القضاء على التجاعيد والخطوط غير المحببة بالوجه والجسم عامة، وهي نوع من أنواع إبر الفيلر، كما تستخدم في نفخ الشفايف والخدود وغيرها من مناطق الجسم المختلفة، وتتميز هذه الإبر بأن نتائجها سريعة جدا وتظهر بعد إجراء الحقن بمدة قصيرة، ويتم استخدام ابر الكولاجين تحت يد طبيب تجميل متخصص ولا يمكن أن يستخدمها الشخص بمفرده، كما أنها لا تباع في الصيدليات.

أفضل كولاجين للبشرة:
لا يمكن تحديد أفضل كولاجين للبشرة على الإطلاق، فلكل شخص نوع يتوافق معه ومع طبيعة بشرته، ويحدد طبيب التجميل النوع المناسب لكل شخص بعد إجراء عدة فحوصات وتحاليل، ولكن في الغالب يعتبر الكولاجين المستخرج من جلد الشخص نفسه هو الأفضل، ذلك لأنه لا يسبب الحساسية مطلقا، كما أن نتائجه تدوم أطول من الكولاجين الحيواني.

تكلفة حقن الكولاجين.
لكل نوع من أنواع الكولاجين تكلفة تختلف عن غيره، فكما أشرنا من قبل الكولاجين الحيواني هو الأقل سعراً بين الأنواع الأخرى المستخلصة من الإنسان، وتختلف أيضا أسعار حقن الكولاجين من بلد إلى أخر، ولكن بوجه عام لا تعتبر تكاليف حقن الكولاجين للبشرة عالية مقارنة بالجراحات التجميلية، ولكن تعتبر مرتفعة إذا ما قارناها بحقن البوتكس مثلا.
تتراوح تكلفة حقن الكولاجين للبشرة في مصر ما بين 600 و 900 دولار أمريكي، أما في تركيا تتراوح ما بين 500 ل 1000 دولار أمريكي، وفي المغرب تتراوح التكلفة ما بين 1000 و 1500 دولار أمريكي.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة