تاريخ

مطبخ المصري القديم أيام الفراعنة وأسرار طرق الطهي

كتب_ زينب غازي

المطبخ الفرعوني وأسرار طرق الطهي مازالت مستمرة حتى الأن هو الطعام الذي كان يأكله أهل مصر أيام الفراعنة و حتى اليوم.

ساعدت فيضانات نهر النيل أن تجعل المناطق المحيطة به من أخصب الأراضي الزراعية عند المصريين وبالتالي يعطى محاصيل غذائية متنوعة. بجانب الخضروات والفاكهة المتنوعة التي عرفها قدماء المصريين واستعملوا العسل و التمر و الزبيب و الحبوب واللحوم و الطيور و الأسماك .

وإستخدم الفراعنة الأنواع التالية من أصناف الطعام والمشروبات:
الخبز: أو العيش باللهجة المصرية، وأنواعه: سميت الخمريت والملتوت والجرجير والكسرة وكاواي كاوي. وبعضها ما زال موجودا بالصعيد.
اللحوم: لحوم الثيران ، والأوز والدجاج والاسماك والماعز
الخضروات: البصل و الثوم و الفجل و الخس و الخيار و الكرات ،
الحبوب: القمح و الشعير ، و العدس و السمسم، الفواكه: التين والجميز و النبق و العنب و الرمان و البطيخ و البرقوق.
المشتقات: استخرج الزيت من السمسم والخروع والفجل وجفف العنب والبلح والتين . ومن الحليب صنع الجبن والزبدة.

أكل المصريون الفراعنة علي موائد صغيرة ضمت اللحوم والطيور والخضر والفاكهة، تناولوا ثلاث وجبات واحدة منها على الأقل تكون عائلية.

وكان الخبز أو العيش أساسيا على المائدة، وعقب الأكل تتم التحلية إما بالفواكه أو بأنواع من الحلويات مثل فطائر العسل والمربيات. واستعملوا اليانسون والكمون والقرفة والشمر والحلبة والزعتر والخردل في التتبيل.

كانت الأطباق المنتشرة بين الفقراء هو الخبز والجعة مع بعض ثمار البصل و الثوم و العدس و الكرات و الفجل و الخس و الخيار. أم الفواكه فكانت التين والجميز والنبق والعنب والرمان وكذلك البطيخ والبرقوق، وعرفوا الحساء، المصنوع من الفواكه المغلية المحلاة.

وإمتلأت موائد الأغنياء بالثيران المشوية و الأوز والنبيذ وسلال الفاكهة وأنواع الخبز المضاف إليه الزبد والبيض والحلويات كما نجدها في رسوم عصر اخناتون.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة