صحة وجمال

اهم اكتشاف علمي حول فيروس كورونا

تمكن علماء هولنديون من اكتشاف أول جسم مضاد يمنع فيروس كورونا من إصابة الخلايا البشرية، في أهم اكتشاف علمي حول الفيروس حتى الآن، بحسب المراقبين، والذي من المقرر أن يساهم بشكل كبير في تصنيع علاج ناجع لملايين المصابين حول الكوكب .
وحسب شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، فقد حدد علماء من جامعة أوترخت ومركز إيراسموس الطبي وشركة هاربور بيوميد (HBM) في هولندا، طريقة محتملة لـ “تحييد” الفيروس القاتل، عبر اكتشاف أجسام مضادة تمنع فيروس “سارس” من إصابة الخلايا البشرية، وهو ما يمكن أن يلعب الدور ذاته مع فيروس كورونا المستجد، وفقًا لدراسة نشرت اليوم الاثنين في مجلة “نيتشر كومينيكيشنز” العلمية Nature Communications.
وباختبار مجموعة من الأجسام المضادة على الخلايا البشرية المستنبتة، اكتشف الباحثون أحد الأجسام التي ترتبط بجزء معين موجود في كل من السارس والفيروس الذي يسبب COVID-19.
ويمكن أن يقدم هذا الاكتشاف خطوة أولية نحو تطوير جسم مضاد لعلاج أو منع الإصابة بمرض كورونا، الذي أصاب أكثر من 3.5 مليون شخص حول العالم، وأودى بحياة أكثر من ربع مليون إنسان.
وقالت الدكتورة بيريند جان، الباحثة المشاركة في الدراسة ، إن الجسم المضاد المحايد “لديه القدرة على تغيير مسار العدوى في المضيف المصاب ، أو دعم إزالة الفيروس أو حماية فرد غير مصاب يتعرض للفيروس”.
من جهته، أوضح فرانك غروسفيلد، المؤلف المشارك الآخر للبحث، أن الإكتشاف قدم “أساسا قويا لأي بحث إضافي من أجل المزيد من التعرف على هذا الجسم المضاد، وبدء تطويره كعلاج محتمل لفيروس كورونا المستجد”.
وقال إن “الأجسام المضادة المستخدمة في هذا العمل بشرية بالكامل، مما يسمح بتطور البحث بشكل أسرع، ويقلل من احتمال حدوث آثار جانبية مرتبطة بالمناعة”.

مقالات ذات صلة