تاريخ

اول جملة غزل فى التاريخ منذ 3 آلاف عام

كتب – زينب غازي

كلمات وقصائد شعرية مدونة على معابد القدماء المصريين، ترصد قصص الحب تعبيرا عن مشاعرهم.

وتعد قصة حب الملك رمسيس الثاني والملكة نفرتاري هي الأقوى عبر التاريخ،  قبل 3 آلاف عام.

وتعتبر تلك الكلمات «هي التي من أجلها تشرق الشمس»، هى ‏أول جملة غزل موثقة في التاريخ البشري،  قالها الملك رمسيس الثاني لزوجته نفرتاري، ولا زالت محفورة على جدران معبد ابو سمبل.

وظهر ذلك الحب بين  “رمسيس الثاني ونفرتاري”، من خلال الكلمات المدونة عبر جدران معبد الملكة الموجود بمنطقة أبو سمبل جنوب مصر، إذ وصف الملك زوجته بـ”بن رت مروت” أي “حلوة الحب”، كما قال عنها تلك التي تشرق الشمس من أجلها.

تحديدا فى الأسرة التاسعة عشر كانت قصة العشق التى ولدت بين الملك رمسيس الثاني ونفرتاري، دفعت رمسيس الثانى للزواج بها، رغم أنها كانت عامة الشعب  حيث ولدت وتربت فى محافظة الشرقية، وفتن بها الملك وأصر على الزواج منها مع إنها لا تنتمي للجذور الملكية.

وشيد لملك لزوجته معبد نفرتارى المجاور لمعبده فى ابو سمبل من الناحية الجنوبية، وبينهما عدة أمتار معدودة اهداء لها، وبرغم أن رمسيس الثاني كان قد شيد معبد ابو سمبل لتسجيل بطولاته الحربية وأهمها معركة قادش إلا أنه حرص على تشييد معبد لها.

وتوفت  الملكة نفرتاري بعد أن رأت معبدها قائم أمام عينها، ولم تتمكن من مشاركة رمسيس الثانى فى افتتاح المعبد، وظلت داخل المركب وشاهدت مراسم الاحتفال وبعد أن انتهت المراسم توفت بالحال عند رجوعها.

وابنتها هى من قامت بافتتاح المعبد بدلا من والدتها، وبالرغم من أن الملك  تزوج عليها الملكة إست نفرت، إلا أن العلاقة مع الملكة نفرتارى كانت مميزة، لدرجة أن “إست” عندما انجبت فتاة أطلقت عليها اسم نفرتاري لحب الملك الشديد لها.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة