اخبار محلية

بالتدريج ستتوقف عن العمل بالأسكندرية هيئة الانفاق لحين توفير النقل البديل

كتب حسام الدالي

صرحت وزارة النقل ببيان بأن القيام بالوقوف عن العمل لأجل التنسيق مع الجهات المختصة بذلك بالإسكندرية لتوفير النقل البديل اثناء تنفيذ المشروع.

و بذلك ستتوقف أجزاء من شبكة السكك الحديد بالإسكندرية عن العمل تدريجيًا بدءًا من يوم الجمعة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو الإسكندرية.

و على صعيدًا اخر حيث صرحت أيضًا الوزارة إن محافظة الإسكندرية ستقوم بتبليغ المواطنين بالنقل البديل بوقتًا لاحق.

و بالتالي وفقًا للوزارة فإن قطاع السكك الحديد يتوقف عن العمل بين محطي مصر و سيدي جابر سيتوقف اعتبارًا من الجمعة ببدء المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية.

و بالتالي سيتم إيقاف عملية التنفيذ أيضًا من أبو قير إلى المنتزة و من سيدي جابر إلى المنتزة اعتبارًا من 1 فبراير و يوم 1 مارس.

و على سياقًا اخر من المفترض أن يربط مشروع مترو الإسكندرية المقترح مناطق ثاني أكبر محافظات مصر ليصبح ثاني نظام مترو قد يتم إنشائه بعد مترو القاهرة.

و من ثم يمتد هذا المشروع على طول 21.7 كم و بالتالي فإنه يضم عشرون محطة لربط وسط محافظة الأسكندرية بأخر المحافظة أبو قير و بالتالي يعد ذلك هو أول نظام مواصلات من نوع مترو الأنفاق بالأسكندرية.

و بالتالي بحين اخر اتمت شركة أوراسكوم كونستراكشون الإعراب في سبتمبر الماضي أن تحالفها مع شركة كولاس ريل و تعد هي الشركة الرائدة عالميًا في مجال البنية التحتية للسكك الحديد قد يتم توقيع عقدًا للهندسة والمشتريات و حتى البناء مع الهيئة القومية للأنفاق لإنشاء المشروع بالأسكندرية.

و على صعيدًا اخر صرحت شركة أوراسكوم ببيان إن قيمة العقد تبلغ 1.3 مليار يورو.

و بالتالي يقوم بتمويل ذلك المشروع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير و بنك الاستثمار الأوروبي و الوكالة الفرنسية للتنمية و البنك الآسيوي للإستثمار في البنية التحتية.

و بذلك في شهر نوفمبر الماضي اعربت مجموعة تاليس الفرنسية عن توقيع عقد مع المشروع المشترك فيما بين كولاس ريل و اوراسكوم لتوفير نظام نقل عام حديث بالأسكندرية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة