اقتصاد

حفاظًا على الوضع الاقتصادي و حركة مرور السفن بقناة السويس بمصر

كتب حسام الدالي

أكد رئيس هيئة قناة السويس اسامة ربيع على المرور الطبيعي للملاحة بقناة السويس و بالتالي يشير إلى ان الهيئة تراقب عن إكتساب التداعيات المحتملة للتوترات المستمرة بالبحر الأحمر.

و على صعيدًا اخر اتم الوضوح من قبل ربيع انهم يتابعون الوضع و يقيمون تأثير بتغير بعض خطوط الملاحة لمساراتها مؤقتًا إلى رأس الرجاء الصالح على الملاحة عبر القناة.

و من ثم اتم الإشارة من قبل ربيع إلى أنه منذ قدوم 19 نوفمبر اختارت 55 سفينة مسار رأس الرجاء الصالح و هو أقل بكثير مقارنة بـ 2128 سفينة عبرت القناة خلال نفس الوقت.

و بالتالي اتم الإعلان من قبل ربيع ان فيما يقرب ل77 سفينة بحمولتها الصافية و الذي تبلغ 4 ملايين طن عبرت القناة بنجاح.

و بالتالي كانت بعض السفن تابعة للخطوط الملاحية التي اتم الإعلان عنها بالتحول المؤقت في مساراها.

و بسيقًا اخر اكد ربيع مجددًا مكانة قناة السويس باعتبارها أسرع و اقصر طريق للسفن العابرة بين اسيا و اوروبا.

و بالتالي اتم تسليط الضوء على التوفير الكبير في الأن نفسه الذي يتراوح بين 8 ايام إلى أسبوعين.

و من ثم بأعقاب الحرب على غزة و استمرارًا للتوترات إلى عالم الشحن بالبحر الأحمر و بالتالي ازدياد التصعيد عندما اتمت كل من بريطانيا و الولايات المتحدة أن جيشيهما نجحا في اعتراض وتدمير عدة طائرات بدون طيار.

و على صعيدًا اخر نفذ الحوثيون الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال اليمن استكمالًا لسلسلة من الهجمات للطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن التي يؤكدون أنها تابعة لإسرائيل.

و بالتالي صرحت كاثرين كولونا وزيرة الخارجية الفرنسية إن هجمات الحوثيين ضد سفن الشحن في البحر الأحمر من المستحيل ان تمر دون رد و بذلك خلال قيامها بزيارة إلى اسرائيل.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية
زر الذهاب إلى الأعلى