اقتصاد

لا يوجد سحب اعلى من 150الف جنية في اليوم الواحد

كتب حسام الدالي

أصدر البنك المركزي بمصر تعليماته للبنوك بتحديد حد أقصى للسحب اليومي لحساب العميل الواحد أو جميع حساباته عند 150 ألف جنيه.

و من حيث اوضح البنك المركزي أن هذا الحد الأقصى ينطبق على عمليات السحب النقدي و الشيكات دون أي استثناء لعمليات السحب التي تزيد قيمتها عن 150 ألف جنيه من كافة حسابات العملاء.

و بالتالي اتم إلغاء أي استثناءات سابقة ممنوحة لأي جهة و من ثم أوضحت أنه في حال أصرار العميل على صرف الشيك أو رفضه.

و على صعيدًا اخر سيتم رفض الشيك لعدم الالتزام بتعليمات البنك المركزي و من ثم يدخل هذا التوجيه قيد التنفيذ اعتبارًا من يوم 31 يناير.

و بسيقًا اخر ستقوم البنوك بإرسال المبالغ التي تزيد عن 150 ألف جنيه مرتين باليوم الواحد و عند الساعة 12 ظهرًا و 3 عصرًا إلى البنك المركزي لإتمام عملية مراجعتها والموافقة عليها قبل التنفيذ.

و بالتالي فإن هذا القرار سابق لإجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المقرر عقدها اليوم.

و على صعيدًا اخر يعد هذا الإجتماع هو أول إجتماع لها لتحديد أسعار الفائدة في 2024 و ينتظر المواطنين المصريون بفارغ الصبر مصير الجنيه أمام الدولار.

و من ثم يتوقع بعض المحللون وشركات الأبحاث والدراسات أن تظل أسعار الفائدة دون تغيير على الرغم من ارتفاع التضخم والزيادات المستمرة في أسعار السلع والخدمات.

و بالتالي فإن مصر تعمل سعيًا على خفض ارتفاع الدولار في السوق الموازية ليتجاوز 70 جنيها و نفذت السلطات لإجراءاتها على تجار النقد الأجنبي في السوق السوداء الذين رفعوا الدولار من خلال المضاربات إلى مستويات غير مسبوقة.

إنهم يخفون العملة من التداول، و بالتالي فإنهم يتاجرون بها خارج النظام المصرفي و بالتالي اتخذت إجراءات صارمة ضد مافيا الذهب التي تسيطر على سعر المعدن الأصفر لما أدى إلى وصول سعر الجرام إلى مستويات غير مسبوقة و قياسية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية
زر الذهاب إلى الأعلى