اقتصاد

مصطفى مدبولي يطمئن الشعب بموعد إنتهاء أزمة الإقتصادية و التغلب عليها

كتب حسام الدالي

اتم الاعراب من قبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أن الدولة بحاجة إلى استغلال هذة السنة 2024.

و بالتالي فترة من السنة القادمة 2025 للتغلب على الأزمة الاقتصادية الحالية والعودة إلى المستويات الاقتصادية لسنة 2021.

و على صعيدًا اخر اتم مدبولي تشديده في تصريحات تلفزيونية بأن الدولة كادت ان تخفض عدد من الديون بعائد 75% من الناتج الإجمالي لولا تواجد الأزمة العالمية التي أسفرت نتائجها عن زيادة بالتضخم في أسعار العالمية.

و من ثم اتم الوضوح من قبل مدبولي أن الدولة تمكنت من احتواء غلاء الأسعار بشكل كبير من خلال زيادة بالدعم المحلي.

و بسيقًا اخر إلى تخفيف الأعباء على المواطنين و بذلك أتمت الإرتفاع لإجمالي نسبة الديون إلى 95 % من الناتج المحلي الإجمالي بالسنة الماضية.

و بالتالي اتم مدبولي الوضوح إلى ان الدولة وضعت مخطوطات واضحة للسنوات الخمس القادمة لخفض الديون بالتدريج لما يصل إلى أقل من 80 % من خلال زيادة المكاسب (الايرادات).

و بالتالي شدد مدبولي أن الاهتمام الرئيسي للبنك المركزي بمصر يتم بمكافحة التضخم و خفض ازديادة.

و من ثم شدد انه سيتم التنسيق الكامل بين الحكومة والبنك المركزي لإنخفاض التضخم إلى أقل من 10% بقدوم سنة 2025.

و بالتالي شدد رئيس الوزراء على الإصلاحات  التي تنفذها الدولة لضمانها لإقتصاد صلب قادر على مواجهة الإضطرابات المحتملة و بذلك شدد على أن للتوحيد أهمية كبيرة بمواجهة الأزمة الحالية.

و على صعيدًا اخر اتم التعليق من قبل مدبولي على الزياده المستجدة بالأونة الأخيرة الذي تم تنفيذها من قبل الحكومة بمصر بالإشارة إلى أن قرار الحكومة سيساعد في تقليل خسائر القطاع إلي أقل من 75 مليار بدلًا من 90 مليار.

و بالتالي اتم مدبولي الوضوح أن تكلفة الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء يتم شرئها بالدولار الأمريكي وسط نقص العملات الصعبة بالدولة و الضغوط الاقتصادية التي اتمت مصر لمواجهتها في السنتين الماضيين.

و بالتالي أكد مدبولي ان الهدف من زيادة بعض السلع والخدمات الأساسية هو تخفيف الأعباء المالية على الدولة، مؤكدًا أن استمرار هذه الأعباء لن يكون صحيًا للإقتصاد بمصر.

و بالتالي اعربت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن زيادة في أسعار الكهرباء بنسبة 16-26%، اعتبارًا من يناير 2024.

و بالتالي يأتي ذلك في أعقاب القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة برفع اسعار تذاكر مترو الانفاق و بذلك الشركة المصرية للاتصالات الشركة الرئيسية في البلاد شركة الهاتف ترفع أسعار الإنترنت المنزلي أدخلت شركات الهاتف المحمول أيضًا خطط تسعير جديدة.

و من حيث تحدث مدبولي عن الزيادة الأخيرة في أسعار تذاكر القطار و المترو و هي الزيادة الأولى من نوعها خلال السنوات الثلاث الماضية موضحًا أنها تهدف إلى تغطية تكاليف التشغيل و الصيانة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية
زر الذهاب إلى الأعلى