مجتمعات ومنوعات

رئيس شركة السكر : كيلو السكر ب23 جنيها فقط

كتب _ إسلام العدوي

كشف الدكتور خالد بدوي، رئيس إحدى شركات السكر، عن تعقيدات الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء لتداول استراتيجيات ضمان توافر السكر في الأسواق.

وأوضح خالد بدوي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن اللقاء ركز على ضمان توفير السكر الكافي في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية.

وأشار إلى أن الجلسة كانت تشاورية، وتهدف إلى بحث آليات توريد السلع بأسعار مخفضة.

بالإضافة إلى ذلك، أشار بدوي إلى أنه من المقرر عقد اجتماع آخر الأسبوع المقبل لإنهاء المناقشات والتوصل إلى توافق حول الآليات المقترحة.

كما تناول الاجتماع مبادرة تحديد أسعار إرشادية وليست إلزامية لمختلف المنتجات، بما في ذلك السكر والزيت والمكرونة والأجبان.

وأوضح بدوي أن هذا النهج يهدف إلى تعزيز اتجاهات التسعير في السوق.

وعن أزمة السكر، أرجع المشكلة إلى مشاكل التوزيع، مشيراً إلى تقليص منافذ بيع السكر إلى منفذ واحد فقط، ما أدى إلى اختناق.

وأكد أن الإنتاج المحلي ناقص، إذ تبلغ فجوة السكر نحو 700 ألف طن. https://m.facebook.com/groups/618775249693724/?ref=share&mibextid=NSMWBThttps://m.facebook.com/groups/618775249693724/?ref=share&mibextid=NSMWBT

وأوضح بدوي، في معرض شرحه للتحديات التي تواجهها شركات بيع السكر، أن الإحجام عن استيراد السكر الخام نابع من ارتفاع أسعار الدولار، مؤكدا أن القطاع الخاص يفتقر إلى القدرة المالية على استيراد السكر الخام.

وأوضح رئيس شركة السكر، في تصريحاته للتطورات الأخيرة، أن وزارة التموين شرعت في إطلاق كميات كبيرة من السكر بسعر 27 جنيها للكيلو الأسبوع الماضي.

وأشار بدوي إلى أرقام الإنتاج السنوي لمصر، مشيراً إلى أن إنتاج البنجر يصل إلى نحو مليون و600 ألف طن، بينما يبلغ إنتاج قصب السكر نحو 800 ألف طن، بإجمالي إنتاج 2 مليون و400 ألف طن. وأكد أن مصانع السكر تمد التجار بالسكر بمتوسط سعر 22 و23 جنيها للكيلو سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى