اخبار محلية

طلبة مصريون حصلوا على المرتبة الرابعة في المعرض الدوليISEF بأمريكا

كتب – زينب غازي

حصل طلبة مصريون على المرتبة الرابعة في المعرض الدولي للعلوم والتكنولوجيا ISEF   في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية بمشروع  حديث لتنقية المياه وإعادة تدويرها.

 ويستخدم  الطلاب العباقرة الكربون النشط في امتصاص الشوائب من المياه، ثم إعادة الاستفادة منها مرة أخرى، ثم فصل مكونات الشوائب وإدخالها في صناعات جديدة.

ويشترك فى المشروع،آدم ياسر سيد الطالب بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان، وعبد الله العفيفي الطالب بكلية الذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، صمموا  المشروع وشاركوا به في المعرض الدولي للعلوم والتكنولوجيا “ISEF”، حيث حصلا على المركز الرابع على مستوى العالم .

 وتقوم فكرة المشروع  على تنقية المياه من خلال عملية ذات جانب كيميائي وجانب ميكانيكي.

وتم إنتاج مادة من الفحم النشط، تستخدم في تنقية المياه من الشوائب بشكل أسرع وفعالية أعلى.

ويتم وضع المادة في جهاز تمر عليه المياه لتمتص الشوائب منها، ثم يعاد تدويرها واستخدامها مرة أخرى

وتفيد هذه العملية في المصانع المتخصصة في إنتاج الورق، ومصانع الملابس والأقمشة، وفي الأراضي الزراعية، وغيرها.

ويستفيد من هذا المشروع المؤسسات الصناعية والزراعية التي تعاني من التلوث الشديد للمياه وإهدار كميات كبيرة منها.

وتميزت الفكرة  بأن الطريقة التي تستخدم تعمل على تنقية المياه بكفاءة أعلى وفي وقت أقل.

وينتج الكربون النشط عادة من أشجار جوز الهند، لكننا ابتكرنا طريقة لإنتاجه من أشجار الفيكس نيديتا المتوافرة في مصر.

وتتميز أشجار الفيكس نيديتا بحاجتها للتعرض لدرجة حرارة أقل للحصول منها على كربون نشط، إضافة إلى الفاعلية العالية للفحم المستخرج منها في تنقية المياه من الشوائب، فضلا عن إمكانية استخدامه لأكثر مرة وهو ما يمثل الجزء الكيميائي في المشروع.

ويعمل الجزء الميكانيكي في المشروع على عملية التحكم أثناء عملية تنقية المياه، من خلال تصميم نظام ميكانيكي متطور يستطيع معالجة المياه وإعادة استخدامها مرة أخرى بصورة آلية حتى سبع مرات.

وتم تطوير هذا المشروع من خلال تصميم طريقة لمعالجة الشوائب، وفصل مكوناتها كيميائيا للاستفادة منها في صناعات أخرى مثل معجون الأسنان وغيرها.

وتستورد معظم الدول العربية  الفحم النشط لإنها لا تنتجه، حيث يمكن إنتاجه من قشر الأرز وقشر جوز الهند، وقد تشكل عملية إنتاجه من أشجار الفيكس نيديتا المتوفرة في مصر تطورا كبيرا، تستفيد منه الدولة في الكثير من الصناعات الهامة.

وتواصل كل من الدكتور “أحمد عبد النظير” مستشار وزير الإنتاج الحربي المصري، ومعه المهندس زياد عمران المدير الإقليمي لشركة “نالكو ووتر” المتخصصة في إعادة تدوير المياه، بهدف مناقشة المشروع وتكاليفه وسبل تنفيذه على أرض الواقع، وبدء التجارب قبل التنفيذ العملي.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى