عاجلتاريخ

قلعة قايتباى بالإسكندرية.. قلعة تاريخية قهرت العدوان وظلت صامدة لقرون

كتب- هبة القاضي

تعتبر قلعة قايتباى من أهم الآثار الموجودة فى مدينة الإسكندرية، فهى تقع بالقرب من ميدان المساجد فى منطقة الأنفوشى حاليا، وتقع فى نهاية لسان أرضى يمتد غربى ميناء الإسكندرية الشرقى، حيث بُنيت على أنقاض فنار الإسكندرية القديم، وأنشأها السلطان الملك الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباى الظاهرى عام (882 هـ/1477م) على موضع فنار الإسكندرية المتهدم، وقد استغرق فى بنائها عامين من عام 884 أثناء زيارته الأولى للإسكندرية لمشاهدة البناء الجديد، وهو ما عرف ببرج قايتباى”طابية قلعة قايتباى” والتى لا تزال قائمة حتى الآن، والهدف من إنشائها هو حماية وتحصين المدينة من أى هجمات.

الداخل إلى قلعة “قايتباي” يحس للوهلة الأولى بأنه على موعد مع التاريخ.. فممراتها المبهرة والحجر المبنية به وسراديبها وحتى النوافذ الصغيرة التي كان الجنود يرمون من خلالها الأعداء بالأسهم.. كل هذا يجعلك تحس بأنك في حضرة التاريخ نفسه.

وتتميز القلعة بطلة ومنظر رائعين، فهي تسمح بمشاهدة مدينة الإسكندرية، التي تظهر معانقة للبحر، في مشهد رائع، وكأنه لوحة فنية رسمها أمهر الرسامين.

كما تتميز القلعة ببنائها الشاهق المرتفع فوق صخرة لتظل علما من أعلام الإسكندرية، لطالما استخدمت لصد العدوان القادم على المدينة من ناحية البحر، وظلت صامدة فى وجه الزمن لمئات السنين.

وعلى الرغم من قرون الزمن التى مرت عليها وهى قابعة داخل مياه البحر على صخرة إلا أنها استطاعت أن تحتفظ بتاريخها محفوظا ومسجلا فى آثارها ومبانيها، إذ إن المدينة ليست مبانى، وشوارع، ومرافق يعيش وينتفع بها البشر، ولكن المدن دائما تفوح بعبق التاريخ، والحضارة، وتحمل رموزا تنطق بالمبانى، وتتحدث إلى الأجيال.

ولأهمية القلعة الكبيرة ، فكانت محل اهتمام السلاطين والحكام على مر العصور..

فيذكر أنه خلال الحملة الفرنسية على مصر عام 1798م اهتم الفرنسيون بمدينة الإسكندرية فرمموا أسوارها، وحصونها، وأبراجها، وعملوا على تسليحها.

ففي العصر المملوكي، اهتم السلطان “قنصوه الغوري” بهذه القلعة اهتماما شديدا، حيث زاد في نظام الحماية والسلاح والعتاد.

وفي عصر العثمانيين، لما كان الحكم العثماني مزدهرا، حافظ الحكام العثمانيون على هذه القلعة، وجعلوها مكانا لجنودهم على اختلاف الأطياف، فمنهم المشاة والفرسان والمدفعية، فقد كان العثمانيون يعتبرون القلعة بوابة رئيسة لمصر بالساحل الشمالي، لهذا شددوا نظام الحماية فيها.

ولما ضعفت الدولة العثمانية، ضعف معها نظام الحماية بالقلعة، فاستطاعت فرنسا بقيادة نابليون الاستيلاء على القلعة، وعلى مدينة الإسكندرية.. وكان ذلك عام 1789م.

وفي عهد محمد علي باشا، تم تجديد أسوار القلعة وتقويتها، وإضافة بعض التطورات لتناسب القلعة النظام الدفاعي الجديد للقرن التاسع العشر الميلادي، فقد تم تزويدها بالمدافع الساحلية وعدة حصون انتشرت على طول الساحل الشمالي لمصر.

وفي عام 1904م، قامت لجنة حفظ الآثار العربية بإصلاح الأضرار التي لحقت بالقلعة جراء الاحتلال الإنجليزي لمصر.

وحاليا.. تحضر الحكومة المصرية مشروعا يزيد من قوة القلعة، حيث سيتم ترميم الصخرة الأم، وإنشاء حواجز غاطسة، تحمي القلعة من التآكل بفعل الأمواج.. ومن المنتظر أن يتم بناء جدار يحيط بهذه القلعة التاريخية على بعد 15 مترا من أسوارها الخارجية.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى