اخبار عالميةعلوم وتكنولوجيا

كسوف الشمس 2024 الكلي والجزئي.. قارة كاملة يغطيها الظلام

كتب_زينب غازي

تعد ظاهرة الكسوف الكلي للشمس حدث فضائي فريد ومميز يشهده العالم خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ يجتاح الظلام الدامس عدة دول وقارات خلال ساعات النهار، بعدما يلقي القمر بظلاله على الشمس.

ويحجب القمر الشمس تماما عن ملايين الأشخاص في أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا في كسوف كلي للشمس سيحدث في 8 أبريل المقبل.

ونظرًا لكِبر حجم قرص الشمس، فإن القمر ينقسم إلى جزأين، الظل وشبه الظل، وفي حال كنت تحت الظل الخارجي الأخف، وهو شبه الظل، فسوف ترى كسوفًا جزئيًا، وإذا كنت تحت الظل الداخلي الداكن للقمر سوف ترى كسوفا كليا، وتحوُّل النهار إلى ظلام دامس، على أن تكون العديد من الكواكب مرئية بشكل كبير.

وأوضحت صحيفة «Astronomy» أن العالم يشهد كسوف الشمس 2024 في 8 أبريل المقبل على أن يلامس ظل القمر سطح الأرض لأول مرة في الساعة 11:42 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ويتصل بها آخر مرة في الساعة 4:52 مساءً بنفس التوقيت، إذ تبدأ المرحلة الإجمالية للكسوف في تمام الساعة 12:39 مساءً، على بعد ما يزيد قليلاً عن 620 ميلاً «998 كم» جنوب جمهورية كيريباتي في المحيط الهادئ، كما يبقى ظل الأرض على اتصال بسطح الأرض لمدة 3 ساعات و16 دقيقة و45 ثانية، حتى الساعة 3:55 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، عندما يختفي في شمال المحيط الأطلسي على بعد 340 ميلاً «547 كم» جنوب غرب أيرلندا.

ومن المتوقع أن يكون مشهد كسوف الشمس 2024 مختلف كليًا عن أي شيء تمت رؤيته من قبل، إذ يختبر ناظرو هذه الظاهرة انبهارا شديدا بجمال هالة الشمس التي تختفي في أثناء النهار ومجموعة الألوان والضوء في السماء التي ستظلم بشكل مفاجئ، ويظهر في عدد من الدول لكن يصعب رؤيته من سماء مصر، إلا أن الفرصة تبقى متاحة عبر بث مباشر للحدث من عدة دول.

وصفت العديد من الصحف المهتمة بعلم الفضاء ظاهرة كسوف الشمس 2024 أنها حدث لا يُشبه أي شيء تمت رؤيته من قبل إذ عند النظر إلى الشمس خلال لحظات الكسوف، سيرى لونها وهو يتغير تدريجيًا إلى اللون الأسود، مع عرض مذهل للتقزح اللوني والوميض وظهور عدد من الألوان المختلفة في السماء، على أن السماء لن تكون مظلمة مثل الليل مع اقتراب ظل القمر، فإن الضوء سيتغير بسرعة، قبل بضع دقائق من الكسوف الكلي، ليبدو مثل ضوء النهار الخافت، عندما يبدأ الكلي، سيتحول إلى شفق عميق.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة