اخبار عالمية

لأول مرة.. ألمانيا تزين شوارعها احتفالاً بقدوم شهر رمضان

كتب_زينب غازي

قرر مجلس مدينة فرانكفورت الألمانية السماح بتعليق إضاءة خاصة في أحد الشوارع احتفالاً بحلول شهر رمضان، أسوة بما يحدث في احتفالات مسيحية ويهودية، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها.

ويتم تشغيل الإضاءة ابتداء من اليوم الأحد مع حلول أول ليالي شهر رمضان، حيث جرى تركيب هلال ونجوم وكتابة عبارة “رمضان كريم” في القسم المعروف باسم “فريسكاس” من شارع “غروسه بوكنهايمر” وسط المدينة، ويعرف هذا القسم بوجود عدد من المطاعم ومحال الوجبات السريعة.

وسبق أن قرر مجلس المدينة (البرلمان المحلي) في العام الماضي تعليق الإضاءة، بعد أن تقدمت كتل ائتلاف الحكومة البلدية في فرانكفورت (حزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر وحزب فولت دويتشلاند) بطلب بهذا الخصوص، إذ يعيش في فرانكفورت ما يتراوح بين 100 ألف و150 ألف مسلم يشكلون ما يقارب 15في المئة من إجمالي سكان المدينة.

وقالت عمدة المدينة، نارغرس إسكنداري-غرونبرغ، إن هذه الإضاءة تعبر عن التعايش السلمي وهي تهدف إلى أن تبعث بإشارة دعماً للسلام والتآخي الإنساني ورفضاً للإقصاء والكراهية.

وأضافت أنها تمثل “أضواء التعايش رفضاً للتحفظات ورفضاً للتمييز ورفضاً للعنصرية ضد المسلمين وكذلك رفضاً لمعاداة السامية. في أوقات الأزمات والحروب، تُعد هذه الإضاءة رمزاً للأمل لجميع الناس وتعزز التماسك في مجتمع مدينتنا المتنوع”، وذلك حسبما نُقِل عن المسؤولة المحلية في بيان.

وذكر المتحدث باسم العمدة أن تكلفة شراء الإضاءة بلغت 75 ألف يورو. وجاء الطلب بناء على مبادرة من جانب عمر شحاتة، عضو مجلس المدينة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

ورحب المسلمون في مدينة فرانكفورت بالخطوة، وقال محمد صدادي العضو المنتدب للجالية الإسلامية في فرانكفورت: “أعتقد أن المشروع جيد ومثالي” بحسب ما نقلت عنه خدمة الصحافة الإنجيلية.

وقال صدادي إن هذه الإضاءة تجري عادة في الدول العربية وتركيا وتشمل تزيين الشوارع بالفوانيس والأهلة خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن خطوة تزيين الشوارع في فرانكفورت تعبر عن “أننا جميعاً ننتمي إلى بعضنا البعض”.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة