اخبار عالميةشئون دولية وعربية

اليوم.. محاكمة تاريخية لإسرائيل بتهمة الإبادة بغزة

كتب_ زينب غازي

تمثل إسرائيل اليوم الخميس، أمام محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، وذلك في الدعوى التي قدمتها ضدها دولة جنوب افريقيا، والتي تتهمها بارتكاب جريمة “إبادة جماعية” ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وتتألف الدعوى من 84 صفحة وتقر بأن “حرب إسرائيل على غزة تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948″، والتى تعرفها على أنها “أفعال ترتكب بقصد التدمير، كليًا أو جزئيًا، لمجموعة قومية أو إثنية أو وطنية أو دينية”، وتقول جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل فى غزة “تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير” من السكان الفلسطينيين فى القطاع.

وتؤكد الدعوى إلى أن سلوك إسرائيل “من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التى تعمل بناءً على تعليماتها أو تحت توجيهها أو سيطرتها أو نفوذها، يشكل انتهاكًا لالتزاماتها تجاه الفلسطينيين فى غزة بموجب اتفاق الإبادة الجماعية”.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية فى غزة، ووقف أى أعمال إبادة جماعية أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وتقديم تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية حول مثل هذه الإجراءات.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة