شئون دولية وعربية

لن يتم إغلاق معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية لغزة بوجود الحرب على غزة

كتب حسام الدالي

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر تحيا مصر و فلسطين باستاد القاهرة إن معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة لم يغلق مادمت الحرب الإسرائيلية على غزة تستمر.

و بذلك استكمل التصريحات الرئيس السيسي إن مصر حريصة على القيام بمسئوليتها بإرسال المساعدات تجاه اشقاءها بفلسطين.

و من ثم اتم الإضافة أننا نسعى إلى إيصال أكبر كميات من المساعدات الإنسانية لتخفيف عناء أكثر من مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتم محاصرته من قبل إسرائيل.

و من ثم اتم التشديد ان الأغلبية العظمى من المساعدات الإنسانية للقطاع تقدمها مصر.

و بالتالي اتم الإصدار من قبل الرئيس السيسي بإرسال قافلة مساعدات تتضمنها طبية و غذائية و إنسانية إلى قطاع غزة.

و بالتالي تم إدخال شاحنتان وقود إضافي يعد ضمن المساعدات إلى قطاع غزة امس عبر معبر رفح.

 و بذلك اعربت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر انه اتم إدخال 14500 طن من المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي يعد من بينها 11500 طن من جهات بمصر.

و بذلك اتم الإعراب من قبل سفارة فلسطين بالقاهرة ان المواطنين الفلسطينيين العالقين في شمال سيناء بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يمكنهم العودة إلى القطاع اعتبارًا من يوم 24 من الشهر الجاري بعد ان تم التوصل إلى هدنة لمدة أربعة أيام من جانب طرفين الحرب.

و بذلك اتمت السفارة الإضافة ببيان ان السلطات بمصر شددت أنه سيتم السماح للأخرين العالقين في القاهرة وباقي محافظات مصر بالعودة الطبيعية للقطاع اعتبارًا من يوم 25 من الشهر الجاري.

و بالتالي تم الإعلان من قبل مسئولين بمصر و من قبل المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية في مؤتمر صحفي و من قبل حركة حماس في بيان أن التهدئة التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية بين حماس وإسرائيل ستدخل قيد التنفيذ يوم غد 25 من الشهر الجاري.

و بذلك صرح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان إن مصر تلقت قوائم بأسماء المعتقلين والسجناء من الطرفين الفلسطيني و الإسرائيلي المقرر إطلاق سراحهم.

و بالتالي سيتم إطلاق سراح ثلاثة عشر أسيرًا فلسطينيًا يتضمنهم نساء و اطفال باليوم الأول من الهدنة التي تستمر لمدة اربعة ايام بينما ستطلق حماس سراح ثلاثة عشر أسيرًا إسرائيليًا يعد من بينهما اطفال تحت سن 19 سنة.

وسيتم إطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين يعد من بينهم نساء و اطفال.

و بذلك ضمن هدنة الأربعة أيام.

و من ثم سيتم إطلاق سراح 50 اسيرًا إسرائيلي من النساء و الأطفال.

وتستمر التهدئة لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم 25 من الشهر الجاري و بالتالي يصحابها وقف تام لجميع الأعمال العسكرية بين الطرفين.

و من ثم يتم وقف الطائرات الإسرائيلية عن التحليق و الضرب للغارات بشكل كامل فوق قطاع غزة خلال فترة التهدئة.

وستتوقف الطائرات الإسرائيلية عن الطيران لمدة تتراوح بين 5 لست ساعات يوميًا في مدينة غزة وشمال القطاع بظل مدة فترة التهدئة.

و على الصعيد الأخر فيما يخص المساعدات الإنسانية سيتم إدخال يوميًا ما يقرب ل200 شاحنة من الإمدادات الإغاثية والطبية إلى جميع مناطق قطاع غزة بحين ستدخل يوميًا ما يقرب لأربعةشاحنات وقود وغاز إلى جميع مناطق قطاع غزة.

و بالتالي اتم التصريح من قبل وزارة خارجية قطر إنه خلال الهدنة سيتم تحديد مواقع الكثير من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى الفلسطنين لتطويل مدة الهدنة.

و بذلك اتم التصريح من قبل ماجد الأنصاري المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية في المؤتمر الصحفي ننظر بإيجابية شديدة إلى التزام الطرفين ببنود الهدنة و اتفاق تبادل السجون.

و من ثم اتم الإضافة من قبل الأنصاري إن هدفنا الأساسي هو أمن وسلامة الأسرى على الجانبين و لا يمكن الكشف عن طريقة إطلاق سراحهم ونأمل أن تؤدي هذه الهدنة الإنسانية إلى تحقيق هدنة دائمة و بسلام دائم بين الطرفين.

و بالتالي استكمل الأنصاري إن استكمال الأعمال العدائية في غزة سيعتبر انتهاكًا للتهدئة و بذلك سنواصل استكمالنا مع جميع الأطراف لضمان تهيئة بيئة مناسبة و بالتالي للإفراج عن الأسرى المتبقية من الطرفين إذا لن يتم إطلاق سراحهم.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة