اخبار عالمية

ماهو الهيدروجين الأخضر وما فائدته للبيئة

كتب – محمود غنيم

تحرير – عبدالله سعيد


تحدث العديد من رؤساء وقادة الدول والحكومات من حول العالم خلال مؤتمر المناخ COP-27 عن اهمية ايجاد بديلا لموارد الطاقة البديلة وتحدثو ايضا الى كيفية التحول لاموارد طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة كالوقود الأخضر او بمسمى اخر الهيدروجين الاخضر.


ما هو الوقود الاخضر ؟
هو نوع من الوقود الناتج عن عملية كيميائية يستخدم فيها تيار كهربائي ناتج عن مصادر متجددة لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، وبالتالي تصبح طاقة ناتجة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون بالغلاف الجوي والمسبب للاحتباس الحراري.
ومن الممكن أن يلبى الهيدروجين الأخضر حوالى 25% احتياجات العالم من الطاقة بحلول عام 2050
ويقدر الإنتاج العالمي من الهيدروجين بـ70 مليون طن سنويا، تستخدم في صناعة سماد الأمونيا والمواد الكيميائية مثل الميثانول، وإزالة الشوائب أثناء تكرير النفط، كما يعمل الهيدروجين كناقل للطاقة الكيميائية، مثل النفط أو الغاز، ويخزن ثلاثة أضعاف الطاقة لكل وحدة كتلة مثل البنزين التقليدي، وعندما يحترق في الهواء يتحد مع الأكسجين لإنتاج الماء مرةً أخرى.


يحتوى الهيدروجين على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مما يجعله أكثر كفاءة ويمكن ايضا اعتباره مضاعف للكهرباء، ويمكن استخلاص الهيدروجين من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية او المياه او مزجهما معا.


ونتيجة للتسارع بين الدول على زيادة قدرات إنتاج الهيدروجين مثل كندا وفرنسا واليابان وأستراليا والنرويج وألمانيا والبرتغال وإسبانيا وتشيلي والصين وفنلندا، فقد أطلق عدد من البلدان والتكتلات استراتيجيات للاستثمار في الهيدروجين، أبرزها خطة الاتحاد الأوروبي للهيدروجين الأخضر في يوليو 2020، حيث سيلعب الاعتماد على الهيدروجين الأخضر في تقليل التلوث البيئي والحد من عملية الاحتباس الحراري وتقليل الكربون في الغلاف الجوي.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة