اخبار محليةعاجل

متحدث الحكومة: وضعنا خطة لإستيراد القمح من 14دولة

كتب-رنا حمادة

صرح نادرسعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحات لبرنامج “صالة التحرير”، “أن مصر تستورد قمحًا من 16 دولة معتمدة، و أنه فى حالة حدوث أمر جديد بين روسيا وأوكرانيا سيجرى اللجوء لـ14 دولة أخرى”.

كما أكد أن تحرك رغيف الخبز سيكون معه مظلة اجتماعية، حيث إنه خلال الفترة المقبلة سيتم الإنتهاء من هذا الأمر وسيكون هناك رفع لسعر رغيف الخبز، لافتًا أن الجميع عليه ترشيد استخدام رغيف الخبر، كما أن الأوضاع العالمية والأحداث بين روسيا وأوكرانيا سينتج عنها زيادة فى سعر القمح. 

كما أضاف نادر سعد، أن المواطن يدفع 7% فقط من قيمة رغيف الخبز، موضحًا أن اللجنة الوزارية أجرت دراسة حول كل شيء بخصوص رغيف الخبز من أجل زيادة سعره، حيث إن سعر رغيف الخبز المدعم لم يتحرك من 34 عامًا، رغم الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد.

وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بحث خلال الاجتماع الأسبوعي اليوم أحداث الأزمة الجارية بين روسيا وأوكرانيا ومدى تأثيرها على مصر فيما يتعلق بزيادة الأسعار واستيراد الأقماح.

وأوضح خلال المداخلة هاتفية، أن مجلس الوزراء بحث أمرين متعلقين بالأزمة الروسية الأوكرانية، أولهما القمح باعتبار أن الدولتين من أكبر الدول المصدرة للقمح، موضحًا إلى أن إجمالي نسبة الأقماح التي تستوردها مصر تصل إلى 80% من روسيا تليها أوكرانيا. 

وكشف أنه تم بحث استيراد القمح من 14 دولة أخرى بينها دول خارج القارة الأوروبية مثل: الولايات المتحدة ومعتمدة من جانب وزارة التموين، مشددًا إلى أن حال تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية ستتأثر أسعار الأقماح، وطمأن متحدث الوزراء المواطنين، بأن هناك مخزونًا استراتيجيًا من القمح يكفي خمسة أشهر، متابعًا أنه اعتبارًا من 15 أبريل المقبل سيجرى ضم الإنتاج المحلي من القمح ليكون الإجمالي لمدة تسعة أشهر.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى