فن

محطات بحياة الفنان الراحل “عمر الشريف”

كتب – ريهام خالد

السيره الذاتيه للفنان “عمر الشريف”

عمر الشريف أسمه الاصلي ميشيل ديمتري شلهوب، ولد في “10 من أبريل” 1932، في الإسكندرية لأسرة كاثوليكية ثرية من شوام مصر ذوي الأصول السورية اللبنانية.

و كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها، كان عمر الشريف زميلًا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الإثني عشر.

عمر الشريف

عمر الشريف هو ممثل مصري عالمي ويعتبر من أبرز النجوم المصريين الذي شاركوا في السينما العالمية، ووضع بصمه وعلامه مميزه رفعت أسم مصر بين نجوم العالم، وهو الممثل الذي فاز بجائزه الجولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم درما عام 1966 عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو، وفاز بجائزه الجولدن جلوب عن فئه افضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب.

ثم إكتشفه المخرج العالمى ديفيدلين، فقدمه فى أفلام عديدة و أترشح لجايزة الأوسكار عن دوره فى فيلم لورانس العرب، أشتغل فى السينما الفرنسيه و الإيطاليه و الأمريكيه ووقت غيابه عن مصر كان بيقدم أعمال فى الإذاعة المصريه مثل أنف و ثلاث عيون، الحب الضائع، و رجع مصر فى التسعينات.

حياته الشخصيه

تزوج عمر الشريف من الفنانة المصرية “فاتن حمامة” عام 1955، بعد قصة حب كبيرة تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، ومثلا سويا العديد من الأفلام أولها صراع في الوادي، وآخرها نهر الحب، وقد دخل عمر الشريف إلى الإسلام من أجل الزواج بها، وأنجب منها ولدًا وحيدًا هو “طارق الشريف” الذي ظهر بعمر الثامنة في فيلم دكتور جيفاغو، ثم انفصلا عام 1974، وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا.

عمر الشريف وفاتن حمامة

وفي الولايات المتحدة أنتشرت إشاعات عن وجود علاقة حب بينه وبين النجمة العالمية الشهيرة إنغريد برغمان، ولكن لم يتم تأكيد أو نفي هذه الإشاعات.

مرضه ووفاته

في “23 من مايو” 2015 الموافق 23 رمضان أعلن ابن الفنان عمر الشريف إصابة والده بمرض الزهايمر، حيث كان يعاني من تذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميز بين معارفه،
وتوفي عمر الشريف بالقاهرة يوم “10 من يوليو” 2015 أثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عامًا.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة