صحة وجمال

مرض الشلل الارتعاشي

كتب _ مريم عماد

يعرف بأسم مرض باركنسون، وهو اضطراب يتفاقم تدريجيًا يؤثر على الجهاز العصبي وأجزاء الجسم التي تسيطر عليها الأعصاب.

وأظهرت التقديرات العالمية في عام 2019 أن هناك أكثر من 8.5 ملايين شخص يعانون من مرض باركنسون، وتبدأ الأعراض ببطء.

اعراضه : الأعراض الأكثر تميزاً لمرض باركنسون هي صعوبة الحركة، كما أن الأعراض غير الحركية، والتي تشمل الخلل الذاتي، والمشاكل العصبية والنفسية (المزاج، والإدراك، والسلوك، أو تغيير الفكر)، والحس (تغير الشعور بالرائحة بشكل خاص) وصعوبات النوم، هي أيضا شائعة والرعاش وتباطؤ الحركة وتبيس العضلات.

بعض هذه الأعراض غير الحركية قد تكون موجودة في وقت التشخيص، ومن اسبابه : من غير المعروف ما هو سبب مرض باركنسون، ولكن يُعتقد أنه ينشأ عن تفاعل معقد بين العوامل الوراثية والتعرض للعوامل البيئية مثل المبيدات الحشرية والمذيبات وتلوث الهواء على مدى الحياة.

عوامل الخطر : العُمر. نادرًا باركنسون. بل يبدأ المرض عادةً في منتصف العمر أو في مراحل عمرية متأخرة، ويزداد احتمال الإصابة مع التقدم في السن. فعادة ما تكون أعمار المصابين بالمرض قريبة من 60 عامًا أو أكثر. أما إذا أُصيب شاب بمرض باركنسون، فقد تُفيد الاستشارات الوراثية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتنظيم الأسرة.

ويختلف العمل والوضع الاجتماعي والآثار الجانبية للأدوية أيضًا الوراثة،النوع،  ينتشر مرض باركنسون بين الرجال بنسبة أكبر من السيدات، التعرُّض للسموم الوقاية : لا توجد طرق مثبتة الفعالية للوقاية منه أظهرت بعض الأبحاث أن ممارسة التمارين الهوائية بانتظام قد تُقلل من خطر الإصابة بداء باركنسون.

وأظهرت بعض الأبحاث الأخرى أن الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين — الموجود في القهوة والشاي والكولا — يصابون بمرض باركنسون بمعدل أقل مقارنةً بمن لا يتناولوه، ويرتبط الشاي الأخضر أيضًا بانخفاض خطر الإصابة.

مقالات ذات صلة