تاريخ

وادي الوشواش.. حمام سباحة صنعته الطبيعه في حضن الجبل منذ ملايين السنين

كتب_ زينب غازي

«وادي الشواشي» أو «وادي الوشواش» كما يطلق عليه البعض واحدا من أجمل المناطق في صحراء جنوب سيناء، يبعد عن مدينة نويبع 15 كيلو متر باتجاه طابا، اكتشفه بدو نويبع ويقع في قلب الصحراء.

يعتبر وادي الوشواش، واحدا من أغرب الأماكن التي من الممكن أن تجدها في الصحراء، وأغلبية بدو نويبع يقولون عنه أنه كنز مفقود، وكان يحتاج من يكتشفه من زمنٍ طويل.

تكون الوادى بفعل الطبيعة حيث استقبل الوادى منذ ملايين السنين مياه السيول الغزيرة وأمطار الشتاء، والتى تجمعت داخل قاع منخفض بأعلي باطن الجبل، تتميز بدفئها طوال العام، ويرجع السبب في دفئها الى وجود عدد ضخم من الأحجار البركانية “الجرانيت” داخلها.

يعد “وادى الوشواش” من أكثر الأماكن السياحية الرائعة الموجودة على أرض مصر، وفى قلب مدينة نويبع بجنوب سيناء، وصدق من وصفه بأنه كنز سياحى يناسب عشاق المغامرات إذ يعتبر هذا الوادي أحد الأماكن المخيفة التي تختفي داخل جبل، ويحتاج من الزائر، اصطحاب دليل من أجل الوصول إليه، وهو يقع بالقرب من منطقة رأس شيطان، في نطاق محمية أبو جالوم، بمحافظة جنوب سيناء.

ويتكون الوادي من جدران صنعتها الطبيعة بشكل رائع يكسوها الجرانيت، وتساعد جدرانه على جمع المياه من الأمطار والفيضانات في حمام سباحة طبيعي خاص به، وهو يشبه بشكل كبير الأجواء البدائية التي تبعد زائرها عن الحياة الواقعية.

وسمي الوادي باسم وادي الوشواش، نظرا لسماع أهالي البدو صوت الرياح مع اصطدامها بالجبال المحيطة بالعيون الثلاثة، وكانوا يسمعون صوت واش واش وهنا أطلقوا عليه اسم الوشواش، وهو عبارة عن وادي منخفض أعلى الجبال، تحيط به قمم جبال الفيروز والتي ترتفع عن البحيرة نحو 150 مترا.

المياه داخل وادي الوشواش دافئة جدا، وهذا يعود لوجود أحجار الجرانيت والفيروز التي دائما تؤدي إلى دفئ المياه، وتجعل الوانها مختلفة وجذابة، وعلى الرغم من أن درجات الحرارة عالية جدا إلا أن المياه هناك لا تتبخر، ويعتبر من أفضل الأماكن وأنقاها، وأدفئ حمام سباحة طبيعي في مصر.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة