صحة وجمال

أطعمة تزيد الاكتئاب وتؤثر علي الحالة النفسية

كتب – سهيله قنصوه

تحرير – عبدالله سعيد

لا ينكر أحد دور الطعام المهم في حياتنا جميعًا، فلا تقتصر أهميته فقط على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تقويه وتدعمه، ولكنه طالما استخدم في الطب البديل كعلاج فعّال للعديد من الأمراض الجسدية والنفسية أيضًا، فالطعام يؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية سواء بالسعادة أو الحزن، فقد تشعرين بالضيق والاكتئاب، ولكن عندما تتناولين نوعًا معينًا من الطعام ينقلب مزاجك رأسًا على عقب وتصبحين سعيدة ومرحة.

1-عصائر الفواكه:
لا يعد تناول عصائر الفواكه كبديل عن المياه اختيارًا جيدًا عند الشعور بالعطش، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات وتفتقد العناصر الغذائية والألياف الموجودة في ثمار الفواكه الطازجة، وتسبب زيادة الشعور بالجوع والتوتر، لذا لا يجب تناولها عند الإصابة بالاكتئاب.
2-الملح:
عند تناول كميات كبيرة منه خلال اليوم، أو تناول الأطعمة المالحة الغنية بعنصر الصوديوم، فهذا يؤدي إلى خلل في توازن المعادن بالجسم، ويعمل على تخفيض نسبة البوتاسيوم، وهو معدن أساسي لتحسين عمل الجهاز العصبي، لذلك فإن تناول الملح بكثرة يؤدي إلى خلل في وظيفة الأعصاب ويزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، ويسبب الشعور المستمر بالإجهاد واحتباس المياه بالجسم.

2-المشروبات الغازية:
يرتبط تناول المشروبات الغازية بزيادة أعراض الاكتئاب والاضطرابات العقلية، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات والصودا والمحليات الصناعية، ومن ثم يُنصح باستبدالها بالمياه الباردة.

3-الدهون غير المشبعة:
التي قد تتناولينها دون علم في وجبة من الدجاج المقلي أو البطاطس المقلية، من أخطر الأطعمة على صحتك الجسدية والنفسية، فبالإضافة لمخاطرها على القلب والأوعية الدموية، فهي تزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب والتقلبات المزاجية الشديدة.

4-الأطعمة المصنعة:
عند تناول اللحوم المصنعة والمعجنات والمقليات وغيرها من الأطعمة المصنعة، تزداد فرص الإصابة وتطور الاكتئاب والقلق، لاحتوائها على كثير من المركبات غير الصحية.

5-الأطعمة المزودة بالصويا صوص:
في الغالب، يعاني المصابون بحساسية الجلوتين من مشكلة عند تناول الصويا صوص، حيث يتم إضافته إلى النودلز والمكرونة وغيرها، كما تسبب الإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق.

6-القهوة:
يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى العصبية والانفعال، كما يقلل من القدرة على النوم بشكل كافي وعميق أثناء الليل، ما يؤدي إلى زيادة أعراض الاكتئاب، ومن ثم يمكن تقليله تدريجيًا.

7-الدوناتس:
على الرغم من الشعور بالسعادة والرضا عند تناول الدوناتس، إلا إنه يحتوي على أنواع عديدة من الدهون والدقيق الأبيض والسكريات، كما يبطئ عملية امتصاص الألياف بالجسم، وبالتالي تزيد أعراض القلق والاكتئاب سوءًا.

••ولكن لا يتوقف الأمر على الأطعمة فقط، فالعديد من عاداتنا اليومية الخاطئة وأسلوب حياتنا، قد يسبب الاكتئاب والتوتر دون أن نعلم.
وبتجنب هذه العادات يمكن بسهولة التخلص من التوتر والحزن، لذا تعرفي عزيزتي فيما يلي عن أشياء تسبب الاكتئاب وحاولي تجنبها:
1-الحرمان من النوم، أو النوم غير المنتظم.
2-سوء التغذية، والإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية.
3-الإجهاد.
4-عدم التعرض لقدرٍ كافٍ من أشعة الشمس.
5-نقص فيتامين “د”. الكسل وعدم ممارسة أي أنشطة أو هوايات يومية.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة