شئون دولية وعربية

إستضافة للحوار السياسي السوداني بمؤتمر صحافي بمصر

كتب حسام الدالي

استضافت مصر، مؤتمرا صحفيا حول الحوار السياسي السوداني والشؤون السودانية بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

سلط أستاذ دستور سوداني الضوء على أن السلطة الانتقالية لم تشكل برلماناً كما ورد في الوثيقة الانتقالية. وأكد أن السودان بحاجة إلى قوة مؤسسية يتم إصدارها من قبل تصويت الناس.

و من ثم قد اشار سياسي سوداني إلى أن الفترة الانتقالية تتكون من “فراغ دستوري وفراغ تنفيذي”.

 وبذالك فإنه قد يتوقع أنه في الفترة المقبلة سيكون هناك “زخم مثمر وفعال”.

و بما يخص المحادثات بين مختلف الجماعات السودانية ، اتهم عضو الجماعة الديمقراطية السودانية علاء عصفوري ، بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) بالتخلي عن الحياد والانحياز إلى جماعة سياسية معينة.

وأضاف عصفوري أن كيانًا في السودان يُدعى “الرباعية” كان متحيزًا أيضًا في التوسط في المحادثات بين الجماعات السياسية السودانية. وفي هذا السياق ، حث دول الجوار على المساعدة في تسهيل المحادثات بين الجماعات السياسية السودانية مع احترام سيادة السودان.

وعن تدهور الأوضاع المعيشية وانعدام الاستقرار ، سلط وزير النقل السوداني السابق الضوء على تهميش شرق السودان حيث تشهد المحافظة صراعات عرقية مصحوبة بغياب الجهود التنموية.

أصدرت وزارة الخارجية المصرية ، في يناير الماضي ، بيانًا شددت فيه على ثقة مصر بقدرة الأطراف السودانية على التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي وشامل ينهي المرحلة الانتقالية ويحقق أطماع الشعب.

ودعت مصر كافة الأطراف الإقليمية والدولية إلى استئناف مساعداتها التنموية والاقتصادية للسودان لمساعدة دولة الجوار في التعامل مع التحديات ذات الصلة.

وشددت الوزارة على ضرورة أن يتم ذلك بشكل من شأنه التأثير بشكل إيجابي على مستوى معيشة المواطنين السودانيين والمساهمة في تحقيق توافق سياسي شامل في السودان.

تعهد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو حميدتي بتسليم السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية سيتم تشكيلها بنهاية العملية السياسية الحالية.

وشارك القادة العسكريون في إطلاق المرحلة الثانية والأخيرة من العملية السياسية التي يسرتها الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد).

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى