شئون دولية وعربية

سامح شكري ابحث مع مبعوث الاتحاد الاوروبي في الحد من العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين

كتب حسام الدالي

التقى سامح شكري وزير الخارجية بمبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانس في القاهرة للبحث عن إيجاد حل للوضع بفلسطين المستمر  للعنف على الساحتين الفلسطينية والإسرائيلية.

و من ثم قد حذر وزير الخارجية من أن الوضع قد يخرج عن السيطرة ما سيكون له تداعيات على الأمن والاستقرار الإقليميين ، ويقوض حل الدولتين. 

و من ثم قد يشير البيان الصحفي للوزارة إلى أن شكري شدد على موقف مصر من تحقيق التهدئة ، ودعا إسرائيل إلى وقف أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها تنال غضب الشعب الفلسطيني.

وفي هذا الصدد ، أشار الوزير إلى الدور المحوري الذي يمكن أن يضطلع به الشركاء الدوليون ، وعلى رأسهم الاتحاد الأوروبي لوضع حد للتوترات الحالية وكذلك الانتهاكات والاعتداءات ضد الفلسطينيين. هذا بالإضافة إلى تشجيع الأطراف على استئناف المفاوضات.

بدوره ، أكد كوبمانس حرص الاتحاد الأوروبي على التشاور والتنسيق مع مصر بشأن التطورات على الأراضي الفلسطينية ، وسبل إقناع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بإحياء المفاوضات من خلال مقترحات خلاقة.

وتبادل الوزير ومبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط وجهات النظر في هذا الصدد وناقشا الخطوات المحتملة في المستقبل القريب ، واتفقا على مواصلة التعاون في الفترة المقبلة.

 حيث عرض شكري التقدم المحرز في إعادة إعمار قطاع غزة وجهود مصر لكسر العنف.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة