شئون دولية وعربية

اتم إلقاء الضوء من قبل سامح شكري على بذل الجهد العربي الإسلامي بحرب غزة

كتب حسام الدالي

اوضح سامح شكري وزير الخارجية بمصر للجهود التي بذلتها مصر والدول العربية والإسلامية في مجلس الأمن الدولي لتبني قرار يعزز قدرة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

و بالتالي صرح شكري بإتصال هاتفي مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي إن هذه الجهود تبذل خاصتًا بظل الوضع الإنساني المتفاقم في القطاع بهدف إزالة العقبات المتعلقة بدخول المساعدات.

و من ثم استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار الدول العربية في مجلس الأمن لتنفيذ وقف إطلاق النار الإنساني الفوري في غزة مما يسمح باستمرار الهجمات الإسرائيلية القاتلة في القطاع.وأكد شكري خلال الاتصال الهاتفي مع فكي استعداد مصر الدائم لتقديم كافة سبل الدعم لمفوضية الاتحاد الأفريقي للقيام بمسؤولياتها تجاه القارة بشكل فعال.

و بالتالي صرح كبير الدبلوماسيين المصريين إنه يتطلع إلى مواصلة التنسيق والعمل المشترك لتعزيز أجندة التكامل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الأفريقية.

و بذلك اتم البحث من قبل شكري مع فكي آخر تطورات الأوضاع في السودان والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة الأفريقية المقبلة.

و بالتالي بحثًا الجهود التي تبذلها دول جوار السودان ومن بينها مصر لحل الأزمة في السودان و على صعيدًا اخر المباحثات مخرجات القمة الأخيرة للهيئة الحكومية للتنمية و المساعي الإقليمية لحل الأزمة السودانية.

و بالتالي أتموا التبادل الجانبان لجهات النظر بشأن القضايا والملفات المدرجة على جدول أعمال القمة الأفريقية المقبلة و اليات عمل الاتحاد الأفريقي و بذلك إضافتًا إلى سبل تعزيز التعاون بين مصر و المفوضية بشكل عام.

و بالتالي شدد فكي على الجهود التي يبذلها الإتحاد الأفريقي لإيجاد حل سياسي للأزمة السودانية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة