اخبار محليةاخبار عربيةعاجل

“الخارجة” المصرية تحصد لقب عاصمة البيئة العربية 

كتب – زينب غازي

حصلت  مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد جنوب غربي مصر، على لقب عاصمة البيئة العربية لعام 2022، بعد مشاركتها في المسابقة التي نظمها مجلس وزراء البيئة العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، ضمن الدورة الـ 32 على مستوى الوطن العربي بالتنافس مع مجموعة من الدول العربية.

وأعلنت وزارة البيئة،  أن فوز مدينة الخارجة بالمسابقة، جاء نتاج الجهود الواسعة التي بذلها محافظ الوادي الجديد، محمد سالمان الزملوط، في مواجهة التغيرات المناخية، من خلال تدشين برامج حماية البيئة، بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ في شهر سبتمبر المقبل.

وأشادت الوزارة أيضاً بالوعي البيئي الكبير الذي يملكه قاطني محافظة الوادي الجديد، وحفاظهم الدائم على البيئة عبر استخدام الموارد المتاحة بالشكل الأمثل، وإعادة استخدام المخلفات بالطريقة الصحيحة، الأمر الذي جعل الخارجة أول مدينة مصرية صديقة للبيئة في العام الحالي.

وقال  محافظ الوادى الجديد فى تصريحات إعلامية :” شاركت في مسابقة مجلس وزراء البيئة العرب بترشيح مدينة الخارجة، كونها أول مدينة خضراء صديقة للبيئة والمناخ في مصر، وذلك بعد دخولها في منافسة سابقة مع مدينة شرم الشيخ فازت فيها بتمثيل الجمهورية على مستوى الوطن العربي”.

وحددت اللجنة معايير الفوز بالمسابقة لاستيفاء ملف التقديم، وهي:

الابتكار البيئي

كفاءة الطاقة وإدارة المياه

إنتاج المخلفات وإدارتها

التكيف مع التغيرات المناخية

وتعد  مدينة الخارجة مؤهلة  لحصد اللقب على مستوى الجمهورية والوطن العربي، فقد أصبحت أيقونة عربية لحماية البيئة، ويمكن لعديد من المدن المصرية والعربية ضرب المثل بها في مواجهة التغيرات المناخية.

وتمتلك محافظة الوادي الجديد، عدد من المشروعات الخضراء الذكية، شارك منها مؤخراً 157 مشروعاً بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، تم فرزهم جميعاً حتى تم اختيار أفضل 6 مشروعات صديقة للبيئة، مؤكداً أنّ قاطني المحافظة لديهم وعي كبير نحو أهمية الحفاظ على البيئة.

وأبرز المشروعات الخضراء فى المحافظة :

مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وتصديرها للاتحاد الأوروبي.

مشروع القرية الزراعية المستدامة ومزرعة شركة النور للاستصلاح الزراعي.

مشروع إنتاج أخشاب من مخلفات النخيل لأول مرة في العالم.

وقال محافظ الوادي الجديد لوسائل إعلام محلية عقب إعلان الفوز ” أن المحافظة تتيح فرص كبيرة للاستثمار في المشروعات الخضراء، كما ترحب دائما بأفكار مشروعات الطاقة المتجددة وبالأخص الطاقة الشمسية، التي يتم استخدامها في استصلاح الأراضي وتوفير المياه بشكل آمن، فضلاعن دورها في مواجهة تحديات تغير المناخ”.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة