تاريخ

الفراعنة ابتكروا أول قفل باب فى التاريخ منذ 6 آلاف عام

كتب_ زينب غازي

أكدت الحضارة المصرية إنها رائدة الإختراعات ، فقد ابتكر المصريون القدماء العديد من الآلات والأدوات التي لم تكن معروفة من قبل.

ومن أهم الاختراعات التي قدمها المصريون القدماء هو أول قفل (مزلاج) للأبواب وكان يستخدم في البداية للمعابد والأسواق ومنازل كبار القوم.

كانت الأقفال الأولى تتكون من عقدة مصنوعة من الحبال، وتتطور صنع القفل و أصبح مصنوع من الخشب والمعدن.

وتم توثيق الأنواع الأولى في مصر القديمة منذ قرابة 6 آلاف عام، حيث تم تثبيت قفل بهلوان مصنوع من الخشب على الباب.

ووصل القدماء في التفكير في وقت لم تكن فيه أقفال الأبواب موجودة ، في عام 4000 قبل الميلاد، تم إنشاء قفل الدبوس، والذي يشبه إلى حد كبير القفل الحديث لأول مرة، ويتكون هذا القفل من مسمار مجوف يحتوي على دبابيس يمكن إزاحتها بإدخال مفتاح، من خلال دفع المفتاح هذه المسامير عن عمود الترباس.

ونظرا لعدم وجود صقل ، كانت الأقفال في هذا الوقت أكبر بكثير من الأقفال الحديثة، كانت هذه الأقفال المصرية القديمة يزيد حجمها عن نصف متر ، وهي ثقيلة وحملها مرهق نوعًا ما.

ويتكون القفل من ثلاث قطع خشبية، قطعة منها تحتوي على عدة بروزات أو دبابيس، وقطعة أخرى بها عدد من الثقوب مساوية للدبابيس في الحجم والعدد، ويتم إسقاط دبابيس القطعة الأولى في ثقوب القطعة الثانية فيغلق الباب، أما القطعة الثالثة هي المفتاح وبه بروزات بنفس حجم الدبابيس، يتم إدخال المفتاح من خلال فجوة تحت الدبابيس التي سقطت في الثقوب ثم يرفع فترفع هذه الدبابيس فيفتح الباب.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى