صحة وجمال

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة واضرارها

كتب – سهيلة قنصوة

تحرير – عبدالله سعيد

هي أي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، ومن أشهر أنواعها الكولا، المياه بنوعيها الفوارة والمنكهة، الشاي المثلج، الليمونادة وبعض أنواع العصائر.

إن جميع المشروبات الغازية تعد ذات قيمة غذائية منخفضة، لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية (أي الخالية من القيمة الغذائية)، وكمية قليلة جدا من الأملاح.

أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكري والحمية الغذائية (الدايت)، فتركيبها مشابه للمشروبات الاعتيادية غير ان السكر استبدل بمركب الاسبرتام وهو عبارة عن حامضيين امينيين هما حامض الاسبارتيك وحامض الفينيل، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما. وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس (الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا).

إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية أي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات اثار وتفاعلات سيئة مع الاغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها.وان اضرارها عديدة يفضل تجنبها أو التقليل منها للوقاية. ومن الاضرار الناتجة عن المشروبات الغازية:-

  • ابطاء عملية الإيض: السكر الاصطناعي الموجود في المشروبات الغازية القليلة السعرات من شأنها أن تبطئ عملية الأيض مما يساهم بزيادة الوزن بدل إنقاصه.
  • الصداع: المكونات المحلية في المشروبات الغازية من شأنها أن تزيد نسبة الصداع لأنها تزيد من جفاف خلايا الرأس.
  • زيادة التجاعيد: التناول المستمر للمشروبات الغازيّة القليلة السعرات من شأنه ان يخفّف معدّلات الحموضة في الجسم. هذا الأمر بدوره يزيل توهج البشرة الطبيعي ويساهم بظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد أو البقع الداكنة.

••مشروبات الطاقة

منتج يسوق على أنه يعمل على رفع مستويات النشاط الذهني والجسدي.
ظهرت أول علامة تجارية منه عام 1977م في الولايات المتحدة الأمريكية وازدهرت صناعته واتسع انتشاره حتى وصل إلى أكثر من 500 علامة تجارية مختلفة في عام 2006م.
يستهدف هذا المنتج فئة الشباب من عمر 18 إلى 35 وقد حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في تقرير صدر عام 2007م أن بعض الشركات المنتجة له تروج للمنتج على أنه بديل قانوني للمخدرات.

مشروب الطاقة من حيث التركيب يشبه المشروب الغازي SOFT DRINK فهو يحتوي على الكافيين والجلوكوز والسكروز وفيتامينات مجموعة ب مثل (ب1، ب6، ب12)و بعض الأحماض الأمينية إلا أن تركيز الكافيين فيه أعلى بكثير من المشروبات الغازية.

و من التأثيرات السلبية لمشروب الطاقة الزيادة في الاستهلاك تصل إلى الإدمان.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة