تاريخ

المصريين القدماء.. أول من اخترع فرشاة الأسنان في التاريخ

كتب_ زينب غازي

يعد قدماء المصريين هم أول من استخدموا أدوات تنظيف الأسنان وبخاصة، الفرشاة والمعجون، والكثير من طرق العناية بالأسنان التي نستخدمها حتى الآن.

وترجع الأدوات المستخدمة فى تنظيف الأسنان إلى حوالي 3500 – 3000 سنة قبل الميلاد، عندما استخدم المصريون القدماء أغصان الشجر كانوا ينظفون بها بقايا الطعام بأسنانهم.

واستخدمت أغصان الأشجار العطرية لتنظيف الأسنان التى تجعل الفم ذو رائحة جيدة وفى نفس الوقت تزيل جزيئات الطعام العالقة بالأسنان.

وعثر الباحثون على العديد من المقابر المصرية القديمة التي تحتوي على السواك الذي كان يستخدم لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام.

وإستعمل المصريين القدماء معجون الأسنان الأول فى حوالي 5000 قبل الميلاد من خلال الجمع بين مزيج من حوافر الثور والحجر الخفاف وقشر البيض للحفاظ على نظافة اللثة والأسنان مع الحفاظ على صحة الفم .

واشتهر القدماء المصريين بحفاظهم على أسنانهم، في فترة حياتهم وبالتالي قاموا بتحنيطها اعتقادا منهم في فكرة البعث والخلود وأنهم سيعودون مرة أخرى وفي هذه اللحظة يجدون أجسامهم كما هي وأسنانهم أيضا.

وكان المصري القديم يحافظ على نظافته الشخصية بشكل كبير، وورد هذا في أغلب البرديات الفرعونية القديمة ومن ضمن هذه البرديات، عرض المتحف الوطني النمساوي لرواده وصفة مكتوبة على ورق البردي لمعجون أسنان كان المصريون القدماء أول من استخدمه، نظراً لاهتمامهم البالغ بصحة الأسنان واللثة.

واكد العلماء حديثاً أن هذه الوصفة تشكل حماية جيدة من أمراض اللثة، وإن المصريين القدماء إهتموا كثيراً بالأسنان، وكانوا يطحنون المكونات التي تستخدم في الوصفة لتكون ناعمة جداً ويخلطون معها زهرة السوسن.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى