اخبار محليةعاجل

اليوم.. مصر تحتفل  بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بأبو سمبل

كتب – زينب غازي

يستعد عازف البيانو ايهاب عز الدين والمغنية علياء الباسوسى، لإحياء حفلا ، ضمن فعاليات إحتفالات اليوم بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمدينة أبوسمبل جنوب أسوان، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار.

واستعدت  محافظة أسوان، ومنطقة الآثار، للاحتفال  بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل السياحية، في ظاهرة فلكية فريدة تحدث مرتين في العام في، 22 من فبراير، و22 من أكتوبر.

و تتضمن مراسم الاحتفال، عزف المؤلف الموسيقي وعازف البيانو العالمي إيهاب عز الدين و تصاحبه غناء وعزف تشيلو علياء الباسوسى.

ويشارك فى الاحتفال،  فرق للفنون الشعبية المختلفة من”الوادى الجديد، الإسماعيلية، كفرالشيخ، الأنفوشي، بني سويف، أسيوط، قنا، أسوان للفنون الشعبية، توشكى وشلاتين التلقائية.

وبدأت الفرق عروضها في قصور الثقافة والجمعيات الأهلية ومراكز الشباب والأماكن الأثرية والسياحية بمحافظة أسوان، وتنتقل اليوم، الجمعة إلى مدينة أبوسمبل لتقدم عروضها في مسرح مدينة أبوسمبل، وصباح السبت في بهو معبد أبو سمبل وسط السياح الذين يأتون من كل دول العالم لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس.

ويعد معبد أبو سمبل بمحافظة أسوان أحد أشهر المعابد الأثرية الموجودة في مصر، بسبب ارتباطه بظاهرة تعامد الشمس وجه تمثال رمسيس الثاني بأبو سمبل مرتين في العام، وتوافق الأولى ذكرى ميلاده في، 22 من  أكتوبر، والثانية ذكرى تتويجه في، 22 من فبراير، ملكا لمصر.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى