اخبار محلية

برئاسة الفريق اسامه ربيع هيئة قناه السويس تدرس ازدواجية الملاحة

كتب حسام الدالي

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن مشروع الازدواج الكامل للمسار الملاحي للقناة لا يزال في مرحلة الدراسة.

و بالتالي اتم التوضيح أن مرحلة الدراسة تشمل دراسات الجدوى و دراسات الجدوى البيئية و الهندسية و المدنية و اضافتًا إلى أبحاث التربة و غيرها من الدراسات التي ستقوم الهيئة بتنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال.

و من ثم ستعمل الشركة على استكمال مرحلة الدراسة خلال 16 شهر تمهيدًا لعرض المشروع على الحكومة على أن يتم توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع مستقبلًا من الموازنة الاستثمارية للهيئة المعتمدة من وزارة المالية.

و على صعيدًا اخر دون تحميل أي أعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة.

و من حيث استكمل التوضيح رئيس الهيئة أن الازدواجية الكاملة لمشروع القناة تهدف إلى تحقيق ازدواج كامل للقناة في الاتجاهين لما يسمح برفع تصنيف القناة وزيادة قدرتها التنافسية بالتفضيل عن زيادة القدرة العددية والاستيعابية للقناة.

و بالتالي اتم الحديث لتصبح القناة قادرة على استيعاب جميع فئات وأحجام سفن الأسطول العالمي.

و بالتالي حيث شدد الفريق ربيع أن قناة السويس تمضي بالتقدم نحو استكمال طموح استراتيجيتها لتطوير المسار الملاحي للقناة من خلال تنفيذ العديد من مشروعات تطوير البنية التحتية مع الأخذ في الاعتبار الجدوى الفنية و الإقتصادية للمشروعات و مدى ملاءمتها للتنمية و التطوير.

و بالتالي نمو حركة التجارة العالمية و سيتم تنفيذه من خلال الموازنة الاستثمارية للهيئة المعتمدة من الحكومة بمصر.

و بالتالي اتم إشارة من قبل رئيس الهيئة إلى الإنتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير القطاع الجنوبي بتوسيع القناة بمقدار 40 مترا شرقا من الكيلو 132 و عدد القناة إلى الكيلو 162.

و من ثم يجري العمل حاليًا على استكمال الجزء الثاني من القناة و تطوير القطاع الجنوبي بمشروع مضاعفة القناة بطول 10 كم.

و من حيث يذكر أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي الجاري تنفيذه يتم تمويله من خلال الموازنة الاستثمارية للهيئة بالعملة بمصر.

و بذلك دون تحميل موازنة الدولة أي مبالغ إضافية و يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة السويس بمقدار 5 ل 6 سفن وزيادة امن لعامل السلامة الملاحية في ذلك القطاع بنسبة تتراوح بين 27 و 28%.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة