شئون دولية وعربية

بريطانيا تنضم إلى الدول التي ترفض تهجير المدنيين الفلسطينين إلى مناطق اخرى

كتب حسام الدالي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي و ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني رفض تهجير الفلسطينيين و بالتالي شدد على ضرورة العمل على منع توسع الصراع بمنطقة المدنيين الفلسطينيين إلى مناطق أخرى.

و من ثم حيث استقبل الرئيس السيسي لكاميرون في القاهرة بحضور سامح شكري وزير الخارجية و وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية اللورد طارق احمد و جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة لدى مصر.

و من ثم شدد السيسي خلال اللقاء على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته في اتمم قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوضع في غزة.

و على صعيدًا اخر دعى الرئيس السيسي إلى العمل بجدية و إصرار للتوصل إلى تسوية عادلة و بشكل كامل بالقضية الفلسطينية من خلال تنفيذ حل الدولتين.

و بسيقًا اخر ابرز الجانبان تأكيدهما على ضرورة التواصل إلى وقف دائم لإطلاق النار و بالتالي توفير المساعدات الإغاثية بشكل كافي لتلبية الاحتياجات الإنسانية لسكان قطاع غزة و بذلك إنهاء الكارثة الإنسانية بالقطاع المنكوب.

و جدير بالذكر اتم الإعراب من قبل وزير الخارجية البريطاني عن شكره لمصر والرئيس السيسي على دورهما في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالإقليم و بذلك جهود مصر المكثفة على تلك المسارين السياسي و الإنساني لما يتعلق بالوضع في غزة.

و على جانب آخر شكر كاميرون مصر على العمل المكثف الرائع الذي تقوم به مع الهلال الأحمر لتوصيل المساعدات إلى غزة و المساعدة التي تقدمها مصر لإخراج المواطنين البريطانيين و المزيد من الأجانب من غزة.

و بالتالي اتم التصريح من قبل كاميرون إننا نبذل قصارى جهدنا للتأكد من أن معبر كرم أبو سالم مفتوح بشكل صحيح أمام الشاحنات التي تحمل المساعدات لمساعدة الناس في غزة نحن بحاجة إلى رؤية ذلك ينمو.

و من ثم اتم التأكيد أيضًا من قبل كاميرون إن بريطانيا تعمل على خيارات و فرص بحرية أخرى لوصول المساعدات من قبرص إلى غزة عبر السفن البريطانية.

و على صعيدًا اخر يجب القيام بكل ما يمكن القيام به لتوصيل المساعدات إلى غزة لمساعدة الابرياء المدنيين في الوضع المؤسف الذي يعيشون فيه.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة