مجتمعات ومنوعات

فاعلية العلاقات العامة في الموانئ الجوية المصرية.. دكتوراه بإعلام الأزهر

نوقشت بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر رسالة العالمية الدكتوراه بعنوان: فاعلية العلاقات العامة في الموانئ الجوية المصرية واتجاهات الجمهور نحوها.. دراسة تطبيقية، للباحث السيد مصطفى المدرس المساعد بقسم بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر، وحصل الباحث على درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات.


تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأساتذة الدكتورة نرمين خضر عميد كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة والدكتورة سلوى العوادلي وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور محمود عبدالعاطي رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون السابق بكلية الإعلام جامعة الأزهر، والدكتور محمد حسني أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الإعلام جامعة الأزهر..
حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على نوعية المحتوى الذي تقدمه الموانئ الجوية على شبكات التواصل الاجتماعي، والوقوف على نوعية تعليقات الجمهور على المحتوى المقدم عبر مواقع الموانئ الجوية على شبكات التواصل الاجتماعي، والتعرف على المشكلات التي يواجهها العاملون بالعلاقات العامة في الموانئ الجوية، الوقوف على المهام التي تقوم بها العلاقات العامة في الموانئ الجوية، كما سعت هذه الدراسة إلى تحليل وتوصيف المحتوى الذي تنتجه العلاقات العامة بالموانئ الجوية (عينة الدراسة) وعلاقته باتجاهات الجمهور نحوها.
وتضمن مجتمع الدراسة التحليلية على مواقع الموانئ الجوية على (الفيس بوك)؛ لدراسة كيفية تأثير المحتوى المقدم من خلالها على اتجاهات الجمهور.


تمثل مجتمع الدراسة الميدانية في ممارسي العلاقات العامة في الموانئ الجوية، بالإضافة إلى مستخدمي الإنترنت من الجمهور، والذين يتعاملون بشكل مباشر أو غير مباشر مع موقع الموانئ الجوية على (الفيس بوك).وقام الباحث بتحليل مواقع الشبكات الاجتماعية (الفيس بوك) لعينة من الموانئ الجوية المصرية، وتطبق الدراسة على أربع مطارات، هي: (مطار القاهرة الدولي، ومطار شرم الشيخ الدولي، ومطار برج العرب الدولي، مطار أسوان الدولي.)
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:


1. توصلت الدراسة إلى اهتمام القائمين على الصفحات بتغيير غلاف الصفحات، وأن الموانئ الجوية عينة الدراسة توفر موقع المطار على الخريطة باستثناء ميناء شرم الشيخ الدولي فلم يضع موقع المطار على الخريطة.

  1. توصلت الدراسة إلى أن تعليقات الجمهور لجميع الموانئ الجوية لم تختلف كثيراً، حيث جاءت جميعها ما بين التعليقات الإيجابية والسلبية وطرح الأسئلة والاستفسارات عن الموضوعات التي تهم الجمهور، وتشغل باله، وفي هذا الصدد قد لاحظ الباحث أن نوعية التعليقات كانت تتوقف على مضمون الرسالة ونوعيتها من جانب. ومن أبرز نتائج الدراسة الميدانية:
    1. توصلت الدراسة أن أهم الأوقات التي تزداد فيها جهود العلاقات العامة في الموانئ الجوية تتمثل في: “مواسم الحج والعمرة”، يليها “في أوقات الأزمات”، ثم “أثناء تنظيم المسابقات الدولية”. كما توصلت إلى أن أهم وظائف العلاقات العامة في الموانئ الجوية والتي كان في مقدمتها الوظيفة الاتصالية بالجمهورين الداخلي والخارجي.
    2. توصلت الدراسة إلى أن من أهم أسباب عدم وجود خطة لإدارة العلاقات العامة، يتمثل في: “عدم وجود ميزانية كافية” و “غياب الكوادر البشرية المتخصصة” و “عدم اهتمام الإدارة العليا بوظيفة التخطيط”.
    3. أوضحت نتائج الدراسة أن من أهم أسباب سفر الجمهور من خلال الموانئ الجوية، كانت للأسباب الآتية: “أداء مناسك الحج والعمرة” في المقدمة حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 56,75%، يليها في المرتبة الثانية “العمل”.
    4. توصلت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمقياس الاتجاه نحو قيام العلاقات العامة بدورها أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر الجمهور عينة الدراسة، نجد أنه جاء “إيجابيًا”.
    5. توصلت الدراسة إلى أهم المشكلات التي واجهت الجمهور في المطارات كانت “عدم دقة مواعيد الطيران” و “عدم الاهتمام بوقت المسافرين” و “اختلاط الحقائب على السيور وفقدانها”.

  2. ومن مقترحات الدراسة:
    1- تقترح الدراسة على الموانئ الجوية في مصر العمل على إنشاء حسابات رسمية لها على مواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى، مثل: (الموقع الإلكتروني، تويتر، يوتيوب، انستجرام.. إلخ)، وأن تتضافر جميعها بالإضافة إلى موقع (فيس بوك)؛ وذلك لزيادة فاعلية العلاقات العامة في الموانئ الجوية المصرية، حيث كشفت الدراسة عن اهتمام الموانئ الجوية بتطبيق الفيس بوك وإهمال التطبيقات الأخرى.
    2- تقترح الدراسة ضرورة تصميم تطبيقات للهواتف الذكية -الأندرويد- الايفون- لكافة المطارات يتم برمجتها بشكل معين بواسطة المتخصصين، للعمل على الهواتف الذكية، طبقاً للمعايير القياسية العالمية، ورفعها على المتاجر الرسمية، مثل: Google Play الخاص بنظام الاندرويد، وAPP Store الخاص بنظام IOS.. إلخ؛ حتى يتثنى للجميع تحميل التطبيق والتعامل من خلاله.
    3- تقترح الدراسة ضرورة الاهتمام بأساليب جذب الجمهور مثل التحديث المستمر للموقع، وسرعة الرد على التعليقات والاستفسارات والمقترحات الواردة من الجمهور، واستخدام اللغتين العربية والإنجليزية.
    4- توصي الدراسة بضرورة أن تعمل الموانئ الجوية في مصر على إتاحة الفرص لتدريب وتأهيل خريجي كليات وأقسام العلاقات العامة.

عبدالرحمن حسن " آلراقي "

مستشار إعلامي/ رئيس تحرير جريدة بوابة مصر الإخبارية/ مقدم إذاعي وتليفزيوني/ معلق صوتي/ مستشار الإعلام بحلف مصر لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة