تاريخ

قبة “رئيس الأطباء” فى عهد السلطان برقوق .. أصغر قباب القاهرة التاريخية

كتب_ زينب غازي

تمتلئ منطقة “الدرب الأحمر” بالكثير من القباب نظرا لوجود شارع المعز و معظم مساجد القاهرة التاريخية داخل المنطقة، من بينها قبة “رئيس الأطباء” أو قبة “علي نجم” المسجلة كأثر رقم 359.

وتعد هذه القبة أصغر قبة فى العمارة الإسلامية بالقاهرة التاريخية.. ونتعرف من هو “رئيس الأطباء” صاحب هذه القبة.

وتنسب القبة للطبيب البارع علاء الدين بن عبدالواحد بن محمد بن صغير رئيس الأطباء في عهد السلطان المملوكي الظاهر برقوق.

ولد الطبيب علاء الدين بن صغير بمدينة القاهرة، وتلقى العلم على أيدي كبار أطباء عصره، حتى برع، وأصبح رئيس الأطباء في زمانه.

و بلغ الطبيب ابن صغير من المهارة والدراية في الطب وتشخيص الأمراض والعلاج، وصار ماهراً في تشخيصه للمرض .

وكان يراعي رئيس الأطباء علاء الدين بن عبد الواحد، البعد الاجتماعي للمرضى وظروفهم المادية، يعطى من يحتاج ابتغاء ثواب الله ومرضاته.

وحظي رئيس الأطباء ابن صغير بثقة السلطان المملوكي الظاهر برقوق الذي كلفه بعلاج السلطان العثماني بايزيد الأول، إذ،يشكو من ألم المفاصل وعين السلطان الرئيس علاء الدين بن صغير.

وفى مدينة حلب، وبينما كان فى صحبة السلطان برقوق في التجريدة التى خرجت لمواجهة سلطان المغولي تيمورلنك، كانت وفاة رئيس الأطباء في يوم الحج الأكبر الجمعة عاشر ذي الحجة سنة 796هـ، ودفن بحلب ثم نقلته ابنته إلى القاهرة ودفن بقبته الحالية بشارع “القربية” بالدرب الأحمر.

تعرف قبة رئيس الأطباء أثريا بقبة “على نجم” وقد أنشأها محمد بن عبد الباقي خلال العصر العثماني على ضريح “رئيس الاطباء” في القرن 11هـ/ 17م، وتقع في شارع القربية المتفرع من شارع الخيامية بالغورية.

وتقوم القبة على واجهة بسيطة يتوسطها من الأسفل فتحة شباك مستطيلة، يلى ذلك النقش التأسيسي، ثم رقبة القبة التى يعلوها شريط كتابي دائرى، فيما خلت القبة من النقوش، أما تصميم القبة من الداخل عبارة عن غرف مربعة صغيرة، يتوسطها الضريح.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة