تاريخ

لعبة البولينج.. اخترعها المصريون القدماء منذ أكثر من 5000 سنة

كتب_ زينب غازي

الإعتقاد السائد أن لعبة البولينج جاءت من أوروبا لكن الحقيقة إنها جاءت من مصر، ومن المثير للدهشة أن لعبة البولينج عرفها المصريون القدماء منذ آلاف السنين، حيث تبين من خلال الاكتشافات أن هذه اللعبة كانت تمارس فى مصر القديمة منذ حوالى 5 آلاف سنة.

اكتشف علماء الآثار بقايا غرفة تحتوي على مجموعة من الممرات التي يبلغ طولها حوالي 4 أمتار، جنبا إلى جنب مع الممر ومعهم مجموعة من الكرات بأحجام مختلفة، هذه الغرفة ، التي تقع في نارموثيس (حوالي 90 كيلومترا خارج القاهرة) ، خير دليل على ألعاب البولينج المبكرة.

و المكان الذي اكتشفه العلماء أشبه بألعاب البولينج الحالية أو لعبة البولينج (والتي تتضمن رمي كرات ثقيلة أكبر ومحاولة توجيهها نحو هدف أصغر لكن النسخة المصرية تتضمن إنزال الكرات في حفرة صغيرة في منتصف الممر.

على الرغم من أن لعبة البولينج ليست مفيدة مثل العديد من الاختراعات الأخرى في هذه القائمة ، إلا أنه لا يزال من المثير للاهتمام معرفة أن قدماء المصريين اخترعوا هذه اللعبة التي لا تزال شائعة منذ آلاف السنين.

وأجريت دراسة حديثة حول هذه الاكتشاف وتم التأكد من أن لعبة البولينج كان يمارسها القدماء المصريون فى قاعة كبيرة تجمع بين البولينج وحديقة الكرات، وكانت هذه الألعاب يلعبها شخصان فى وقت واحد.

وتبين من الدراسة أنه فى عام 1930 عثر الباحثين على جميع أنواع كرات البولينج البدائية، فى قبر صبى مصرى يرجع تاريخه إلى 3200 قبل الميلاد، وأكدت الدراسة أن المصريين القدماء لعبوا البولينج بشكل بدائى منذ أكثر من 5200 سنة.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى